رجال أمن في موقع الحادث

كان القتيل مسعود علي محمدي من كبار العلماء النووّين في إيران، وقتل في انفجار دراجة نارية كانت مركونة الى جانبه،ونقلت جثته لتشريحها وفتح تحقيق للتعرف الى المسؤولين عن الانفجار ودوافعهquot;. واتهم التلفزيون الرسمي الايراني quot;عملاء صهاينة واميركيينquot; بتنفيذ عملية التفجير

طهران:أعلنت السلطات الايرانية مقتل عالم نووي ايراني كبير يدعى مسعود علي محمدي الثلاثاء في انفجار دراجة نارية مفخخة قرب منزله في طهران. وقال مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي ان محمدي كان quot;استاذا في الطاقة النوويةquot;، وفق ما نقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا).

وقالت وكالة بورنا نيوز التابعة لوكالة الانباء الرسمية الايرانية نقلا عن quot;مصادر مطلعةquot; ان محمدي كان من quot;كبار العلماء النوويين في البلادquot;. وقال دولت ابادي quot;كان هذا الاستاذ الجامعي صباح (الثلاثاء) يصعد في سيارته حين قتل في انفجار دراجة نارية كانت مركونة الى جانبهquot;.

وتابع ان quot;جثته نقلت لتشريحها وفتح تحقيق للتعرف الى المسؤولين عن الانفجار ودوافعهquot;. واتهمت وسائل الاعلام الايرانية على الفور عناصر quot;اعداء للثورةquot; واسرائيل بالوقوف خلف هذا الاعتداء الذي وقع في حي قيطرية شمال طهران حيث كان محمدي يسكن.

مسعود علي محمدي
صورة نشرتها وكالة فارس للعالم مسعود علي محمدي

وافاد التلفزيون الرسمي الايراني بالفارسية ان quot;مسعود محمد كان استاذًا ثوريًّا وملتزمًا استشهد في اعتداء ارهابي نفذه اعداء للثورة وعناصر تابعون للاستكبار العالميquot;. وذكر تلفزيون العالم الرسمي الناطق بالعربية نقلاً عن quot;مسؤولين مطلعينquot; انه quot;على ضوء نوعية الانفجار، فقد يكون الاعتداء من تنفيذ المنافقين (مجاهدي الشعب) او من تخطيط النظام الصهيونيquot;.

وغالبًا ما استخدم مجاهدو الشعب عمليات تفجير سيارات مفخخة عن بعد خلال صراعهم مع النظام خلال السنوات الاولى من الثورة الاسلامية. وقال احد جيران الضحية ردًّا على اسئلة وكالة الأنباء الفرنسية ان الانفجار كان quot;قويًّا جدًّاquot; وادى الى تحطم زجاج السيارات والمنازل المجاورة.

ووقعت عملية التفجير في وقت تواجه ايران امكانية فرض عقوبات دولية جديدة عليها بسبب برنامجها النووي ورفضها وقف عمليات تخصيب اليورانيوم التي يخشى الغرب ان تخفي شقًّا عسكريًّا سريًّا يهدف الى حيازة السلاح النووي.

كما تسجل في ظل وضع سياسي مأزوم في وقت مارست السلطة خلال الاشهر الماضي قمعًا شديدًا ضد المعارضة من داخل النظام، والتي تحتج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في انتخابات جرت في حزيران/يونيو وتعتبر انها تضمنت عمليات تزوير واسعة النطاق. وفي 27 كانون الاول قتل ثمانية اشخاص واصيب واعتقل المئات خلال تظاهرات للمعارضة. واتهمت السلطة الدول الغربية وفي طليعتها الولايات المتحدة واسرائيل وكذلك مجاهدي الشعب، بتحريك هذه الاضطرابات واعمال العنف التي ترافقها.

إيران تتهم إسرائيل وأميركا

صورة من التلفزيون الإيراني الناطق باللغة الانكليزية quot;برس تي فيquot; لجثة مسعود علي محمدي

هذا وإتهم التلفزيون الرسمي الايراني quot;عملاء صهاينة واميركيينquot; بتنفيذ عملية التفجير وقال التلفزيون ان quot;عملاء صهاينة واميركيين زرعوا هذه القنبلة التي انفجرت قرب منزلquot; العالم النووي. واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية quot;النظام الصهيوني والولايات المتحدةquot; بالضلوع في الاعتداء بالدراجة النارية المفخخة الذي اودى بالعالم النووي الإيراني الكبير مسعود علي محمدي الثلاثاء في طهران، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي الإيراني.

وقال المتحدث رامين مهمانبرست ان quot;عناصر التحقيق الاولية تكشف عن مؤشرات الى تحرك شرير لمثلث الولايات المتحدة والنظام الصهيوني ومرتزقتهما، في هذا الاعتداء الارهابيquot;. وأضاف quot;ان هذه الاعمال الارهابية وتصفية علماء نوويين ايرانيين لن تعرقل بالتأكيد برنامج ايران النووي بل على العكس ستسرعهquot;.

المعارضة الايرانية في المنفى تنفي ضلوعها في عملية الاغتيال

من جانبه نفى المجلس الوطني للمقاومة الايرانية (المعارضة الايرانية في المنفى) الثلاثاء ضلوعه في الاعتداء رافضا مزاعم التلفزيون الايراني بهذا الصدد. واعلن ناطقا باسم المجلس الذي يشكل مجاهدو الشعب اكبر فصائله، متحدثا لوكالة الانباء الفرنسية في باريس ان quot;المقاومة الايرانية تدين محاولة نظام الملالي لالقاء مسؤولية اغتيال الخبير النووي مسعود علي محمدي على عاتق منظمة مجاهدي الشعب الايراني. ان ربط هذا الاغتيال بمجاهدي الشعب هو من باب التلفيق البحتquot;.

واكد المسؤول ان quot;منظمة مجاهدي الشعب لا علاقة لها اطلاقا بعملية القتل هذهquot;، معتبرا ان الاتهامات الايرانية quot;تمهد لعمليات اعدام معتقلين سياسيين مؤيدين لمجاهدي الشعبquot;.

واتهمت ايران quot;النظام الصهيوني والولايات المتحدة وعملاءهماquot; بالضلوع في الاعتداء بالدراجة النارية المفخخة الذي اودى بالعالم النووي الايراني الكبير مسعود علي محمدي الثلاثاء في طهران، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي الايراني.

الاتهامات الإيرانية لواشنطن quot;ليس لها معنىquot;

إلى ذلك، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الاتهامات الايرانية لواشنطن بالضلوع في التفجير الذي اودى بحياة العالم النووي ايراني quot;ليس لها معنىquot;. وقال المتحدث مارك تونر ان quot;الاتهامات بضلوع الولايات المتحدة ليس لها معنىquot;، وذلك بعد ان اتهمت وزارة الخارجية الايرانية الولايات المتحدة وquot;المرتزقةquot; الاسرائيليين بانهم وراء التفجير.