طالباني مستقبلاً علاوي خلال لقاء القادة السياسيين بمنزله أمس لبحث تشكيل الحكومة

قال الرئيس العراقي إن إتهام ظافر العاني له بالخيانة قد جرحته رداً على رسالة تلقاها من إياد علاوي.

لندن: أكد الرئيس العراقي جلال طالباني لرئيس القائمة العراقية إياد علاوي ان اتهامات القيادي في القائمة النائب ظافر العاني له بالخيانة والجاسوسية قد جرحته. جاء ذلك رداً على رسالة تلقاها طالبان من علاوي الذي اكد فيها ان تصريحات القيادي في القائمة النائب ظافر العاني quot;غير متوازنة ولا تعبر بالتأكيد عن رأي القائمةquot;.

واضاف quot;أكتب لفخامتكم للإعراب عن حبنا وتقديرنا وإحترامنا لفخامتكم كرئيس للعراق وكرفيق درب طويل من النضال الشائك الدامي الذي خضناه ضد الدكتاتورية البغيضة كما وأؤكد لكم إن من دواعي شرفنا إننا قد ساهمنا عن قناعة تامة في إنتخاب فخامتكم رئيساً لجمهورية العراق مما يشرفناquot;. واضاف quot;إن العلاقات الأخوية والنضالية وواقع الشراكة الحقة يدعنا نضع مثل هذه التصريحات خلف ظهورنا والمضي قدماً يداً بيد في طريق بناء إستقرار ونمو ووحدة العراقquot;.

وقد اجاب الرئيس طالباني علاوي برسالة مماثلة شكره فيها على مشاعره quot;الكريمة التي اعتز بها لانها تعبر عن العلاقات النضالية العتيدةquot;. واضاف quot;لقد اتهمنا النائب ظافر العاني بالخيانة الوطنية لاننا عارضنا النظام الدكتاتوري المقبور وبالعمالة والجاسوسية علما اني كنت على علاقة طيبة معهquot;.

واكد قائلا quot; لقد جرحتني هذه الاتهامات الظالمة ومن شخص يدعي الانضمام الى الكيان السياسي الذي يتشرف بقيادتكم لهquot;. وخاطب طالباني علاوي قائلا quot; لقد اكدت رسالتكم متانة ودوام علاقاتنا التاريخية امام المحاولات العيدة ضدها والتي ستتطور لخير العراق الجديدquot;.

وكان النائب ظافر العاني رئيس كتلة التوافق العراقية بمجلس النواب قال في برنامج quot;ولكم القرارquot; الذي يبث على شاشة الفضائية السومرية العراقية ويستضيف صناع القرار السياسي في العراق إنه يرشح أي شخصية عراقية غير جلال طالباني لرئاسة الجمهورية العراقية معتبرا أن المرحلة المقبلة تتطلب رجلا غير طالباني الامر الذي دعا الرئاسة العراقية امس الى اصدار بيان شديد اللهجة ضده مطالبة برفع الحصانة البرلمانية عنه.

وانتقدت جبهة التوافق اليوم بيان الرئاسة ضد العاني وقالت في بيان ان quot;الجبهة تدين بشدة الألفاظ غير اللائقة والادعاءات على رئيس الكتلة النيابية للجبهة على خلفية آرائه السياسية بخصوص تقييم أداء عمل رئيس الجمهورية خلال الفترة الماضيةquot;.

وأعربت في الوقت نفسه عن ثقتها بان quot;البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية لا يمكن أن يعبر عن روح التسامح والعقلية الديمقراطية التي يتحلى بها الرئيس الطالباني وتاريخه السياسي، بل لا يليق بسمعة مكتبه الإعلامي التي طالت تصريحاته رئيس الكتلة النيابية ظافر العانيquot;.

وقالت الجبهة عبر بيانها quot;ان روح الإقصاء والتهميش السائدة اليوم لن تؤدي إلا الى تسميم الأجواء الانتخابية المقبلين عليها وان محاولات مصادرة الآراء هي تعبير عن ضيق الأفقquot; مؤكدة أن quot;روح التهميش مخالفة صريحة لما كفله الدستور لأعضاء مجلس النوابquot;.