قدم وزير الخارجية الاكوادوري استقالته بعد خلاف مع الرئيس حول مشروع ياسوني الهادف إلى تعزيز استخراج النفط في محمية طبيعية، وكان المسؤول عن اللجنة التقنية في مشروع ياسوني قدم استقالته الاثنين.

كويتو: اعلنت مصادر دبلوماسية ان وزير الخارجية الاكوادوري فاندر فالكوني استقال الثلاثاء بعد خلاف مع الرئيس رافاييل كوريا حول مشروع ياسوني الهادف الى تعزيز استخراج النفط في محمية طبيعية كبيرة. وقال مصدر في وزارة الخارجية فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس quot;لقد انتهى الامر. قدم استقالته هذا الصباح (الثلاثاء)quot;.

ووقع خلاف بين فاندر فالكوني الذي تسلم منصبه في 15 كانون الاول/ديسمبر 2008 مع الرئيس الاكوادوري حول مشروع ياسوني آي تي تي، حسب ما اوضح مصدر في وزارة الخارجية. وعن طريق مشروع ياسوني آي تي تي، تحاول الاكوادور اقناع الاسرة الدولية دفع ما لا يقل عن 3,5 مليار دولار مقابل تخلي كويتو عن استخراج النفط في هذه المحمية الطبيعية الامازونية والتي يقدر الاحتياط النفطي فيها بحوالى 850 مليون برميل.

والاثنين، استقال المسؤول عن اللجنة التقنية في مشروع ياسوني روك سيفيلا. والسبت، هدد رافاييل كوريا بالبدء في حزيران/يونيو باستخراج النفط رافضا بنود الاتفاق الذي سيدير بموجبه برنامج الامم المتحدة للتنمية المشروع.