بوغوتا: اعلن مصدر عسكري كولومبي ان 11 عسكريا اكوادوريا كانوا اعتقلوا السبت في الاراضي الكولومبية سلموا الاحد الى السلطات الاكوادورية. وقال هذا المصدر في القيادة العليا للجيش الكولومبي لوكالة فرانس برس ان العسكريين الاكوادوريين سلموا قبيل الظهر الى سلطاتهم خلال احتفال اقيم بوجود عسكريين من البلدين quot;في مناخ طبيعيquot; ووفق quot;البروتوكول المعمول بهquot;.

ومن ناحيته، قال سان ميغيل، رئيس بلدية المنطقة الحدودية التي اقيم فيها الاحتفال ان quot;الوضع على الحدود طبيعيquot;.

ومن جهة اخرى، اعلنت وزارة الخارجية الكولومبية في بيان quot;امس، الثامن من اب/اغسطس 2009، عند الساعة 12,00 (17,00 تغ) وفي المنطقة التي تعرف باسم ريفورما في بلدية بورتو لوغويزانو في قاليم بوتومايو، اعتقل الجيش الكولومبي ضابطا ورتيب وتسعة جنود اكوادوريين على بعد 33 متر من الحدودquot;. واضاف البيان quot;طبقا للاتفاقات السارية المفعول (...) سيتم تسليمهم اليوم الى السلطات العسكرية الاكوادوريةquot;.

ومن ناحيته، وصف وزير الامن الاكوادوري ميغيل كارفاجال لوكالة فرانس برس الحادث بانه quot;مشكلة اداريةquot; تمت quot;تسويتهاquot; مشيرا الى quot;اثنين من المجندينquot; اجتازا الحدود الكولومبية quot;لشراء مواد غذائيةquot; وليس 11 عسكريا كما اعلنت كولومبيا.

وكانت الاكوادور قد علقت علاقاتها الدبلوماسية مع كولومبيا بعد الهجوم الجوي الذي شنه الجيش الكولومبي في الاول من اذار/مارس 2008 على معسكر لمتمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك، ماركسيون) داخل الاراضي الاكوادورية. وقد قتل في الهجوم الرجل الثاني في فارك راوول ريس.