نيويورك: دفع مراهق صومالي سلم الى نيويورك في العام الماضي بتهمة محاولة خطف سفينة أميركية في المحيط الهندي بانه غير مذنب في هجومين اخرين. وتقدم عبدالولي عبدالقادر موسى القرصان الوحيد الحي المتهم في المحاولة الفاشلة لخطف سفينة الحاويات الأميركية ميرسك الاباما في ابريل نيسان 2009 بالتماس من خلال مترجم لمحكمة مانهاتن الاتحادية يوم الثلاثاء.

ودفع موسى بالفعل بانه غير مذنب في الاتهامات الاصلية بالقرصنة والتامر لخطف سفينة والتامر لاحتجاز رهائن واتهامات اخرى مرتبطة بحيازة اسلحة. ومن المقرر ان يتقدم محامي موسى الذي لا يعرف عمره على وجه الدقة باوراق للمحكمة مطالبا بمحاكمته كقاصر. ويقول الادعاء ان عمره لا يقل عن 18 عاما.

واحتجز قبطان السفينة ميرسك الاباما ريتشارد فيليبس رهينة على قارب نجاة لعدة ايام بعد ان تطوع للذهاب مع القراصنة مقابل الافراج عن الطاقم. وانقذ فيليبس عندما قتل قناصة من البحرية الأميركية ثلاثة قراصنة واعتقلوا موسى. ويتهم ممثلو الادعاء موسى واخرين بخطف سفينتين اضافيتين من بينهما سفينة مازالت مخطوفة. ولم تذكر عريضة الاتهام اسماء السفن او تقدم تفاصيل حول الهجمات.

ويواجه موسى عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة اذا ما ادين. ويقوم قراصنة مدججون بالسلاح من الصومال التي تعمها الفوضى باستهداف السفن في ممرات الملاحة المزدحمة بالمحيط الهندي وخليج عدن ويخطفون عشرات السفن كما يحتجزون مئات الرهائن ويجنون ملايين الدولارات من الفدى.