قال مسؤولون يوم الخميس ان اسرائيل طرحت فكرة شراء غواصة سادسة بسعر مخفض من ألمانيا في اطار تعزيزاتها العسكرية التي تهدف لاظهار قوتها في وجه الطموحات النووية الايرانية.

القدس/برلين: تملك اسرائيل ثلاث غواصات متطورة من طراز quot;دولفينquot; التي تعمل بوقود الديزل وقد طلبت شراء غواصتين من نفس الطراز من شركة اتش.دي. دبليو الالمانية التي يقع مركزها في مدينة كيل وسوف تتسلمهما بحلول عام 2012. ومن المعتقد بشكل كبير أن غواصات دولفين نشرت وهي مسلحة بصواريخ كروز نووية.

وقال مساعدون لوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الذي يزور برلين يوم الاثنين القادم بصحبة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ان باراك سيطلب من حكومة المستشارة انجيلا ميركل تأمين شراء اسرائيل للغواصة السادسة.

ويبلغ ثمن الغواصة دولفين زهاء 700 مليون دولار ولكن الثلاث غواصات التي تمتلكها اسرائيل حصلت عليها بسعر منخفض للغاية من ألمانيا التي تدعم أمن الدولة اليهودية التي تأسست في أعقاب محرقة النازي.

وفي تصريحات لرويترز قال أحد كبار مساعدي باراك quot;نجري حوارا بشأن غواصة سادسة لكن لم يتخذ أي قرار بعد. وهناك قضايا صعبة تتعلق بالميزانية ينبغي التعامل معها.quot;

ولم تؤكد وزارة الاقتصاد الالمانية ما اذا كانت مسألة بيع الغواصة دولفين ستتم مناقشتها في اجتماع الاثنين القادم وقالت ان اتخاذ قرار المساعدات الحكومية لا يخصها.

وأوضح مصدر اسرائيلي أخر مضطلع على المفاوضات ان نتنياهو يريد زيادة أسطول الغواصات. وكان نتنياهو قد وصف امكانية امتلاك ايران لقنبلة نووية بالخطر الميت.

وأشار الاسرائيليون الى امكانية شن بلادهم لهجمات استباقية ضد ايران اذا فشلت الدبلوماسية في الحد من المشروع النووي الايراني غير أن كثيرا من المحللين يرون أن عدم امتلاك القوة اللازمة سيجبر حكومة نتنياهو على تبني موقف أكثر ردعا.

وقال المصدر الاسرائيلي quot;خمس غواصات تكفي ولكن بالطبع يمكننا استخدام المزيد. رقمنا المثالي هو تسعة.. وهو رقم يكفي لضمان امتلاكنا للاصول الضرورية في البحر لتغطية جميع الأخطار والأهداف ذات الصلة.quot;

وفي ظل تسليح الغواصة دولفين بعشرة أنابيب طوربيد فقط يمكن أن يتم استخدامها في اطلاق صواريخ كروز فانها ستكون محدودة الفائدة اذا ما شنت اسرائيل أي هجوم تقليدي على ايران.
ولا تناقش اسرائيل قدراتها النووية. وهناك تكهنات اخرى بشأن ما اذا كانت صواريخ كروز الاسرائيلية قادرة على الوصول للمنشآت الايرانية من البحر المتوسط حيث تقوم الغواصات الدولفين بدورياتها من حيفا.

وقال ستيفن سوندرز رئيس تحرير (جين فايتنج شيبس) مشيرا الى صواريخ كروز طويلة المدى المصنوعة في الولايات المتحدة والقادرة على حمل رؤوس نووية والتي رفضت واشنطن امداد اسرائيل بها quot;ما زلت غير مقتنع -الا اذا كان الاسرائيليون نجحوا في انتاج نسخ من توماهوك وهو ما سيكون انجازا رائعا.quot;

ويمكن أن تمنح زيادة حجم أسطول الغواصات دولفين اسرائيل الخيار بأن تضع بعضها في ميناء ايلات على البحر الاحمر مما يقصر من المسافة بينها وبين الخليج. وفي يوليو تموز الماضي عبرت غواصة دولفين اسرائيلية قناة السويس للمشاركة في مناورات بحرية قبالة ايلات.