قال السفير النيجيري في المملكة العربية السعودية ان يوم الخميس انه من المتوقع أن يغادر الرئيس النيجيري عمر يارادوا مستشفى في السعودية قريبا جدا بعد تعافيه بشكل كبير من مشاكل في القلب.

جدة: غاب يارادوا عن نيجيريا لما يقرب من شهرين تلقى خلالهما العلاج من مرض بالقلب في السعودية. وأدلى يوم الثلاثاء بأول تصريح علني له منذ غادر نيجيريا في 23 نوفمبر تشرين الثاني قائلا انه يتعافى وانه يأمل أن يعود في القريب العاجل. وأدى رفض يارادوا لنقل سلطاته لنائب الرئيس جودلاك جوناثان الى زيادة عدم اليقين بشأن الشخص المسؤول عن أكبر دول القارة الافريقية سكانا.

وقال عبد الله أمينتشي سفير نيجيريا في السعودية quot;تحسنت صحته بشدة... نعرف على وجه التأكيد أنه سيخرج من المستشفى في القريب العاجل. لا أستطيع أن أحدد تاريخا أو وقتا فالاطباء وحدهم يستطيعون ذلك.quot; وقضت محكمة نيجيرية اتحادية يوم الاربعاء بأنه يمكن لجوناثان أداء المهام التنفيذية للرئيس المريض عمر يارادوا الذي يعالج في مستشفى خارج البلاد دون نقل رسمي للصلاحيات.

لكن القاضي قال أيضا ان نائب الرئيس لا يمكنه أن يكون quot;القائم بأعمال الرئيسquot; مما تسبب في اثارة ارتباك واسع بشأن مسؤوليات جوناثان على وجه التحديد حتى يتعافى يارادوا في مستشفى بالسعودية. وينتظر النيجيريون الان من جوناثان أن يجلي هذا الغموض لكن نائب الرئيس لم يعلق بعد على الحكم.

ونقل الصلاحيات من يارادوا وهو مسلم من الشمال الى جوناثان وهو من الجنوب الذي تسكنه أغلبية مسيحية سيكون موضوعا شديد الحساسية في البلاد حيث تحافظ الجماعات المتصارعة على توازن دقيق منذ العودة للحكم المدني في عام 1999