ابوجا: وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء الى ابوجا في اطار جولتها الافريقية حيث التقت نظيرها النيجيري اوجو مادويكي لبحث احلال الامن في جنوب نيجيريا الغني بالنفط ومكافحة الفساد. ويفترض ان تلتقي كلينتون الرئيس النيجيري عمر يارادوا بعد الظهر.

وفي مؤتمر صحافي في ختام اللقاء مع مادويكي، اعلنت كلينتون ان بلادها مستعدة لمساعدة ابوجا في جهود احلال السلام في دلتا النيجر (جنوب) الذي يشهد اعمال عنف ادت الى تراجع كبير في الانتاج النفطي في البلاد. وقالت ان اي قرار ملموس لم يتخذ لكن جيشي البلدين سيتشاوران quot;لتحديد نوع المساعدة التي يمكن ان نقدمها الى نيجيرياquot;. كما افادت انها التقت وزير الدفاع النيجيري.

واعتبرت الوزيرة الاميركية ان جهود نيجيريا quot;واعدة جداquot;. وكان الرئيس عمر يارادوا عرض العفو العام بين 6 آب/اغسطس و4 تشرين الاول/اكتوبر على الناشطين الذين يلقون السلاح ويوقفون الهجمات المتواصلة على البنى التحتية النفطية.

واكدت كلينتون ان بلادها تعتبر نيجيريا quot;صديقة، حليفة، وشريكة في مجالات كثيرةquot;، وحيت دورها الاقليمي في اعادة الاستقرار الى سيراليون وليبيريا. كما اعربت عن مخاوفها حيال الفساد في نيجيريا، وخصوصا ان الانتخابات التي اوصلت يارادوا الى الحكم العام 2007 شابتها مخالفات، بحسب المراقبين.

وقالت كلينتون quot;ندعم ونؤيد بشدة جهود الحكومة النيجيرية من اجل زيادة الشفافية، الحد من الفساد، ودعم الاليات الديموقراطية استعدادا لانتخابات 2011quot;. ومن المقرر ان تشارك كلينتون بعد الظهر في منتدى حول الفساد يشارك فيه ممثلو المجتمع المدني، ثم في طاولة مستديرة مع شخصيات دينية.

وتغادر كلينتون نيجيريا صباح الخميس، مختتمة المحطة الخامسة في جولتها الافريقية التي تشمل سبع دول، لتواصلها في زيارة لمونروفيا، وتنهيها الجمعة في محطة وجيزة في الرأس الاخضر.