An undated file picture shows Israeli ambassador to Jordan Dani ...

السفير الاسرائيلي لدى الاردن داني نيفو

بدأ الأردن تحقيقاً موسعاً للوقوف على حقيقة تفجير استهدف يوم الخميس موكباًدبلوماسياً إسرائيلياً ولم يسفر عن اصابات.

عمان: استهدفت عبوة ناسفة موكبا دبلوماسيا اسرائيليا الخميس لكنها لم توقع اصابات بالقرب من جسر الملك حسين الذي تسيطر عليه اسرائيل على الحدود بين الاردن والضفة الغربية المحتلة.

ولم يكن السفير الاسرائيلي لدى الاردن داني نيفو ضمن الموكب، كما افاد مصدر اردني مطلع قال ان السفير السابق يعقوب روزين كان في احدى السيارتين الدبلوماسيتين.

من جانبها، لم تعلن وزارة الخارجية الاسرائيلية عن وجود السفير الاسرائيلي ضمن الموكب. وافاد موقع صحيفة يديعوت احرونوت الالكتروني ان الموكب كان يضم اربعة من موظفي السفارة في عمان وحارسين.

بدوره، اكد وزير الاعلام نبيل الشريف ان العبوة انفجرت بعد الظهر على الطريق من عمان الى غور الاردن اثناء عبور سيارات بينها سيارتان تابعتان للسفارة الاسرائيلية. واعلن الوزير الناطق باسم الحكومة quot;فيما كانت سيارات تعبر في جوار مدينة ناعور على الطريق بين عمان والغور وبينها سيارتان تابعتان لسفارة اسرائيل، انفجرت عبوة بدون ان تسفر عن ضحايا او اضرار ولم تتضرر السيارات جراء الانفجارquot;.

وافاد عن فتح تحقيق لتوضيح ملابسات الانفجار بدون ان يحدد نوعية المتفجرات المستخدمة. غير ان مصدرا قريبا من التحقيق افاد ان الانفجار quot;احدث حفرة على حافة الطريق عمقها عشرة سنتم وعرضها 80 سنتمquot;. وذكرت صحيفة هآرتس على موقعها على الانترنت انه تم تفجير عبوتين عن بعد وان احدى السيارات انقلبت.

وقامت الشرطة باغلاق الطرق المؤدية الى مكان الانفجار. ويقع جسر الملك حسين (اللنبي) على مسافة نحو خمسين كلم غرب عمان. ويعود معظم الدبلوماسيين الاسرائيليين العاملين في عمان يوم الخميس الى اسرائيل في بداية عطلة نهاية الاسبوع في الاردن ويعودون يوم الاحد عند استئناف العمل. ونادرا ما شهد الاردن خلال السنوات الماضية هجمات استهدفت اسرائيليين.

وفي ما يلي بعض تفاصيل الهجمات على أجانب منذ عام 1997:

13 اذار - مارس 1997 - جندي اردني يطلق النار عبر الحدود ويقتل سبع تلميذات اسرائيليات ويصيب ستا أخريات في حافلة سياحية أثناء قيامهن برحلة.

17 كانون الثاني- يناير 1998 - مقتل حكمت الحاجو وهو دبلوماسي رفيع في سفارة العراق في الاردن وقد قتل هو وزوجته. وقبل ذلك باسبوعين استهدف دبلوماسي عراقي آخر في الاردن ونجا من الهجوم.

6 اب - اغسطس2001 - قتل اسحق شنير (51 عاما) وهو تاجر مجوهرات اسرائيلي رميا بالرصاص خارج منزله في عمان. وأعلنت جماعة لم تكن معروفة من قبل تطلق على نفسها جماعة نبلاء الاردن مسؤوليتها عن الحادث قائلة ان شنير جاسوس اسرائيلي وحثت العرب والمسلمين على الدفاع عن الفلسطينيين.

28 تشرين الاول- اكتوبر 2002 - مسلح يقتل لورانس فولي (60 عاما) وهو اداري رفيع بالوكالة الاميركية للتنمية الدولية رميا بالرصاص خارج منزله في عمان. وفي مارس اذار 2006 أعدم الاردن اسلاميين هما الليبي سالم بن سويد والاردني ياسر فريحات فيما يتعلق بحادث القتل.

19 اب- اغسطس 2005 - اطلاق ثلاثة صواريخ كاتيوشا على سفن حربية اميركية في ميناء العقبة المطل على البحر الاحمر. ولم تصب الصواريخ السفن الحربية وانما اصابت مخزنا ومستشفى وقتلت جنديا اردنيا. والقي القبض على عشرات من العرب المشتبه بهم.

9 تشرين الثاني- نوفمبر 2005 - مهاجمون انتحاريون يشنون هجوما على فندق جراند حياة الفاخر في عمان وفندق راديسون القريب. واستهدف هجوم ثالث فندق دايز ان. وقتل 57 شخصا وثلاثة مهاجمين. وأعلن تنظيم القاعدة في العراق المسؤولية. وكان كثير من الاجانب يترددون على هذه الفنادق وكان بين القتلى عدة صينيين.

14 كانون الثاني- يناير 2010 - انفجرت قنبلة قرب سيارة تقل ثلاثة دبلوماسيين اسرائيليين بالقرب من معبر جسر الملك حسين بين الاردن والضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل. ولم يصب أي منهم.