برن: أعلنت الشرطة السويسرية الاتحادية اليوم القاء القبض على اثنين من المتورطين في تهريب نوع جديد من المخدرات يتم تصنيعه بخليط بعض الكيماويات السامة. وجاءت عملية القبض على العصابة في اطار التعاون الأوروبي لمحاربة هذا النوع من المخدرات الذي بدأ ينتشر مؤخرا وضلعت فيه مجموعات أوروبية متعددة الأطراف.

وقال بيان صادر عن وزارة العدل والشرطة السويسرية ان التعاون يضم وحدات الشرطة في كل من سويسرا والمانيا والنمسا وسلوفينيا وانه توصل الى الكشف عن هذين الشخصين بعد الاشتباه في قيام احدى الشركات بترويج كميات كبيرة من مادة (غاما- بوتايرول اكتون) المعروفة اختصارا ب (جي بي ال) بما لا يتناسب مع استخدامها الصناعي.

وتكمن خطورة تلك المادة السائلة في انها عديمة اللون والرائحة بما يسهل نقلها تحت مسميات مختلفة أو خلطها بالماء أو أي مشروبات أخرى قبل ترويجها وهي تسلب المتعاطي لبه ليصبح أداة لينة في يد مروجيها فيستغلوه في ارتكاب جرائم مختلفة كما يمكن أن يؤدي خلط تلك المادة مع المشروبات الكحولية الى موت المتعاطي على الفور أو تعرضه لحالة من الهستيريا العصبية.

وقد شملت حملة الشرطة السويسرية 18 مقاطعة صادرت من خلالها كميات من المخدرات التي يتم تصنيعها مختبريا مثل (اكستازي) و (ميتامفيتامين) و (امفيتامين) و (ال سي دي) الى جانب كميات من المخدرات التقليدية مثل الكوكايين والحشيش والماريغوانا.