جدد عبد المجيد الزنداني الذي تتهمه واشنطن بدعم الارهاب دعوته الى الجهاد في اليمن.

صنعاء: دعا رجل الدين اليمني السلفي الشيخ عبد المجيد الزنداني، الذي تتهمه واشنطن بدعم الارهاب، الجمعة الى quot;الجهادquot; دفاعا عن اليمن في حال تعرضه لتدخل عسكري اجنبي، وذلك في خطبة الجمعة في احد مساجد صنعاء.

وقال في معرض شرحه للفتوى التي اصدرها علماء الدين في اليمن الخميس انه quot;متى نزل العدو في ساحتنا وجاء لاستعمارنا فديننا يوجب الجهادquot;. واضاف امام مئات المصلين quot;هذا حكم شرعي امر به اللهquot;. واكد الزنداني ان quot;هذا أمر من الله لا يستطيع احد ان يلغيه (...) لا ملك ولا رئيس ولا قائد ولا زعيم ولا عالم ولا اي احد، هذا حكم الهي الله امر بهquot;.

وكان علماء دين يمنيين اصدروا الخميس بيانا هددوا فيه بالدعوة الى الجهاد في حال حصول اي تدخل عسكري اجنبي في البلاد، مشددين في الوقت ذاته على رفض اي تعاون عسكري مع واشنطن. وحمل البيان الذي تلي خلال مؤتمر صحافي في صنعاء توقيع 150 عالم دين يمثلون مختلف المناطق اليمنية، ومن بينهم الزنداني، الذي كان حاضرا ايضا خلال المؤتمر الصحافي.

واضاف الزنداني في خطبته quot;نرفض التدخل في الشأن اليمني من اي جهة اجنبية كانتquot;، مؤكدا ان quot;الدفاع عن النفس واجبquot;. وقال الزنداني ان هناك تقارير صحافية اميركية quot;قالت ان النظام اليمني آيل للسقوط وعلى القوات الاميريكة والمارينز التدخل للسيطرة على منابع النفط في اليمنquot;، معتبرا هذا الامر quot;اعلان حربquot;.

كما انتقد المؤتمر الدولي حول اليمن المقرر في لندن في 28 كانون الثاني/يناير معتبرا انه يهدف الى وضع اليمن quot;تحت الوصايةquot;. ودعا الزنداني مواطنيه الى نشر الفتوى التي اصدرها علماؤهم quot;بما في ذلك في اجهزة الاعلام والشبكة العنكبوتيةquot;، مشددا على ان quot;تبليغ هذا الحكم الشرعي واجبquot;.

كما دعا quot;العرب والمسلمين لمساندة اليمن قبل ان تنزل النازلةquot;.واضاف انه quot;اذا احتاج الامر الى المسيرات والتظاهرات والاحتجاجات، نريد ان لا تكون بعد ان تنزل بنا النازلة كما نزلت في العراق وافغانستان. نريد ان تكون قبل، حتى نتقي هذا الخطرquot;.

وشدد الزنداني على ان quot;الامة الاسلامية كالجسد الواحد، ولن تقف متفرجة على هذه الحرب الصليبيةquot;، على حد قوله مضيفا quot;لحماية انفسنا وبلادنا لا نخاف الا الله (...) ونحن على ثقة من النصرquot;. والشيخ عبد المجيد الزنداني هو سياسي وداعية يمني، اسس quot;جامعة الايمانquot; الشرعية باليمن وهو عضو مجلس شورى حزب التجمع اليمني للاصلاح.

ويدور جدل في الولايات المتحدة حول امكانية التدخل عسكريا بشكل مباشر في اليمن لضرب تنظيم القاعدة، خصوصا بعد محاولة التفجير الفاشلة التي تعرضت لها طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد ونفذها الانتحاري النيجيري عمر فاروق عبدالمطلب، الذي اعترف لاحقا بانه تلقى التدريب والتجهيز في اليمن.

الا ان صنعاء رفضت اي تدخل عسكري اجنبي في اراضيها، في حين اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما مؤخرا انه لا يعتزم ارسال قوات الى هذا البلد