قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت مصادر البرلمان الأوروبي أن موضوعات تخص العراق واليمن وإيران وتونس ستكون على جدول أعمال البرلمان الأوروبي الأسبوع القادم، حيث يعقد جلساته في ستراسبورغ .

بروكسل: أوضحت مصادر في البرلمان الأوروبي أن أعضاء البرلمان الأوروبي سينظمون جلسات علنية خاصة لمناقشة الأوضاع في العراق واليمن وإيران وتونس بعد الإستماع لرأي كل من المفوضية الأوروبية والمجلس الوزاري بشأنها.

وتتركز نقاشات النواب، بحسب المصادر نفسها، على آليات عمل البرلمان الأوروبي في المستقبل تجاه هذه البلدان ووسائل النهوض بالتحديات التي على أوروبا أن تواجهها والتي تشكل إمتحاناً فعلياً للدور الأوروبي ومصداقية عمل التكتل الأوروبي الموحد هناك.

ونوهت المصادر إلى أن المناقشات سوف تتطرق إلى موضوعات مثل حقوق الإنسان في هذه البلدان، خاصة في تونس وإيران، والقضايا الشائكة التي تقلق الإتحاد الأوروبي مثل quot;الملف النووي الإيراني، وخطر الإرهاب في اليمن والوضع العراقيquot; بمختلف وجوهه.

ولم تستبعد المصادر أن يقوم العديد من النواب في الجهاز التشريعي الأوروبي بطلب مراجعة شاملة لسياسة الإتحاد تجاه هذه البلدان، خاصة لجهة المساعدات الممنوحة لها.

يذكر أن المفوضية الأوروبية تسعى إلى حشد الدعم quot;للإستراتيجية الأوروبية الجديدةquot; تجاه اليمن والتي تتركز على توسيع مجالات التعاون مع الحكومة اليمينة لتشمل أمور تتعلق بالتعاون الأمني في الحرب ضد الإرهاب والمساعدة السياسية على إستقرار البلاد بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية والتنموية المبرمجة سابقاً.

كما تسعى المفوضية الأوروبية، بحسب مصادرها، إلى ترسيخ أسس تعاون إقليمي بين دول المنطقة فيما بينها وبين هذه الدول والإتحاد الأوروبي للمساعدة على إجتثاث الإرهاب ودعم الإستقرار وتعميق العلاقات في مختلف المجالات.