تتابع باريس قضية راكب فرنسي معتقل في ابوظبي بعد ان مزح عن وجود قنبلة داخل طائرة كانت تقله الى بانكوك.

باريس: علمت وزارة الخارجية الفرنسية ان السلطات الاماراتية تعتقل منذ الثلاثاء الماضي فرنسيا في السادسة والستين من العمر اثر توقف طائرته في ابوظبي بعدما مازح راكبا عن احتمال وجود قنبلة داخل الطائرة.

وقال ميشال ليوريه شقيق الراكب الفرنسي في اتصال هاتفي ان المتقاعد جان لوي ليوريه كان متوجها من باريس الى بانكوك عبر ابوظبي على متن طائرة تابعة لشركة طيران الاتحاد عندما اعتقل لدى وصوله الى ابوظبي بعدما مازح الراكب الجالس الى جانبه عن احتمال وجود قنبلة داخل الطائرة ما اثار خوف طاقم الطائرة.

وتابع ميشال راويا الحادثة التي تعرض لها شقيقه بعدما تمكن من مكالمته هاتفيا السبت quot;كان على متن الطائرة التي توقفت في ابوظبي في انتظار استكمال رحلتها الى بانكوك. ولما طلب منه الراكب الجالس الى جانبه ان يضع كيسا له الى جانبه، سأله جان لوي مازحا quot;آمل بالا تكون هناك قنبلة في الكيسquot; ما اثار الذعر في نفوس افراد طاقم الطائرة الذين ابلغوا السلطات الامنية بالحادثquot;.

واضاف ميشال quot;تم انزاله من الطائرة واستجوبته الشرطة ونقلته الى السجن المركزي في ابوظبي رغم الايضاحات التي قدمها ان كلامه كان مزاحا وان الكيس لا يحتوي سوى على عبوة سجائرquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في باريس ان السفارة الفرنسية في ابوظبي اعلمت بامر توقيف الفرنسي الجمعة وهي تتابع الوضع.

وقال متحدث باسم الخارجية quot;لقد تسلمت سفارتنا في ابوظبي الملف وجرى اتصال بين قسمنا القنصلي والسلطات الاماراتيةquot;.

وعلم من قريبين من جان لوي ليوريه ان الراكب الذي كان جالسا الى جانب الاخير وجرى الحديث معه، تعرض للاستجواب ايضا الا انه لم يعرف ما اذا كان اوقف كما لم تعرف جنسيته.

وتسود حالة من التوتر الشديد الطائرات المدنية والمطارات في كل انحاء العالم اثر محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة ركاب اميركية في الخامس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر الماضي بينما كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت في الولايات المتحدة.