قال اردوغان ان القضية الفلسطينية ليست قضية تتعلق بالفلسطينيين فقط بل تهم الجميع كما أن الفقر في الدول المجاورة يتطلب تعزيز التضامن والتعاون لمواجهة هذه المشكلات.

الرياض: أوضح رئيس الوزراء التركي رجب طيباردوغان في كلمة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض اليوم أن بلدان هذه المنطقة وشعوبها متكاتفين مع بعضهم البعض عبر التاريخ رغم اختلاف اللغات وبعد المسافات مؤكدا أن تركيا تنتهج سياسة خارجية تستند على التضامن والتعاون وتعمل مع السعودية من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار الى أن تركيا والسعودية تقعان في منطقة تعد من أصعب المناطق في العالم وتعاني من مشكلات مستمرة لكن من الممكن تحقيق التسوية من خلال ترسيخ الأخوة والتضامن مبينا أن الاقتصاد التركي يتطلع الى أن يكون من بين أقوى اقتصاديات العالم خلال العامين المقبلين.

وتطرق لقاء رئيس الوزراء التركي برجال الأعمال السعوديين للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين والرغبة المشتركة لزيادة حجم التبادل التجاري الى أكثر من عشرة مليار دولار.

وكان رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد الرحمن الجريسي قد هنأ في كلمته رئيس وزراء تركيا بمناسبة حصوله على جائزة الملك فيصل العالمية في فرع خدمة الاسلام هذا العام التي تعد من أرفع الجوائز العالمية وتحظى بسمعة عالمية ومكانة مرموقه.

وأوضح الجريسي أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من 6ر5 مليار ريال (5ر1 مليار دولار) عام 2003م ليصل الى 8ر18 مليار ريال (5 مليار دولار) في العام 2008 مشيرا الى أن حجم الاستثمارات التركية في السعودية أقل من الطموحات فهي لا تتجاوز 470 مليون ريال حاليا (3ر125 مليون دولار).

وكان رئيس الوزراء التركي قد وصل الرياض أمس في زيارة رسمية للسعودية تستمر عدة أيام يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ويؤدي مناسك العمرة بمكة المكرمة.