بيرس واردوغان في منتدى دافوس الذي عقد يناير الماضي

اجتمع الرئيس الإسرائيلي مع نظيره التركي اليوم الجمعة على هامش قمة كوبنهاغن وهي المرة الأولى منذ تدهور العلاقات بين البلدين على اثر الحرب على قطاع غزة.

انقرة:التقى الرئيس التركي عبدالله غول اليوم بنظيره الاسرائيلي شيمون بيريس في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن لاول مرة منذ تدهور العلاقات بين البلدين بسبب الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في يناير الماضي.

وقد اوردت ذلك وكالة انباء (اناضول) التركية في نبأ لها قالت فيه ان اللقاء جاء على هامش مشاركة الرئيس غول في قمة الامم المتحدة للمناخ المنعقدة في كوبنهاغن وهو اول اجتماع على اعلى مستوى بين البلدين منذ الازمة السياسية التي نشبت بينهما على خلفية حرب غزة.

وذكرت الوكالة أن اللقاء عقد وراء ابواب مغلقة ولم يصدر في نهايته بيان ونسبت الى مصادر مطلعة القول ان اللقاء جاء بطلب من الجانب الاسرائيلي. وتسعى اسرائيل الى تحسين العلاقات مع تركيا التي ترتبط معها بمعاهدة دفاع استراتيجي منذ 13 عاما لكن محاولاتها ما زالت تصطدم بمطالب تركية من بينها رفع الحصار عن غزة ووقف الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية.

وكانت العلاقات بين البلدين قد شهدت تدهورا خطيرا في اعقاب الجدال بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وبيريس على هامش منتدى دافوس الاقتصادي اواخر يناير الماضي حينما اتهم اردوغان اسرائيل بقتل الاطفال الفلسطينيين في غزة ووصف ما يحدث في القطاع بأنه ابادة جماعية.