صرح مصدر في الخارجية الروسية بأن السفير الروسي الجديد ميخائيل زورابوف سيتوجه الى أوكرانيا في الأسبوع القادم.

موسكو: عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لقاء عمل مع زورابوف بمناسبة قرب توجهه الى كييف. وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف قد أوعز لزورابوف في التاسع عشر من هذا الشهر بالمباشرة بأداء مهامه سفيرا لروسيا الاتحادية لدى أوكرانيا. كما عين ميدفيديف في نفس اليوم زورابوف مندوبا خاصا للرئيس الروسي لشؤون العلاقات التجارية الاقتصادية مع أوكرانيا.

وقال ميدفيديف خلال استقباله زورابوف: quot;لقد أجريت في أوكرانيا في 17 يناير الحالي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية. وآمل أن تنشأ في أوكرانيا بعد تأكيد نتائج الانتخابات (بعد الجولة الثانية) سلطة فعالة وقادرة على العمل وراغبة بتطوير علاقات صداقة بناءة مع روسياquot;.

ودعا الرئيس ميدفيديف السفير زورابوف الى المساهمة بأقصى قدر ممكن في تعزيز الطابع الودي للعلاقات بين موسكو وكييف. ويأتي قرار روسيا هذا بعد فشل الرئيس الأوكراني يوشينكو في الانتخابات الرئاسية حيث لم يصوت له فيها سوى 5.45% من الناخبين الأوكرانيين.

وكان الرئيس ميدفيديف قد أكد أن سياسة الرئيس الأوكراني الحالي فيكتور يوشينكو تعتبر ابتعادا عن مبادئ الصداقة والشراكة مع روسيا. وأعرب في رسالة مفتوحة وجهها الى يوشينكو في الحادي عشر من شهر أغسطس 2009، عن قلقه العميق من الأزمة التي تمر بها العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

وجاء في الرسالة: quot;كل ما نلاحظه في فترة رئاستكم لا يمكن اعتباره إلا ابتعادا من الجانب الأوكراني عن المبادئ التي ثبتت في معاهدة الصداقة والشراكة مع روسيا في عام 1997quot;. وأعلن الرئيس الروسي في رسالته عن تأجيل إرسال السفير الروسي الجديد زورابوف الى أوكرانيا.