عبر اعضاء في الكونغرس عن غضبهم بسبب الاخطاء الاستخبارية في قضية الاعتداء الذي احبط على طائرة اميركية.

واشنطن: اعلن اعضاء لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي الخميس انهم قدموا لائحة بالاخطاء التي ارتكبتها اجهزة الاستخبارات في قضية الاعتداء الذي احبط على متن طائرة اميركية في يوم عيد الميلاد.

واستمعت عضو مجلس الشيوخ الديموقراطية ديان فاينشتاين وزميلها الجمهوري كيت بوند الخميس في جلسة مغلقة الى مدير الاستخبارات الاميركية دنيس بلير ومدير مركز مكافحة الارهاب مايكل ليتر والى مسؤولين اخرين كبار في الاستخبارات.

وقالت فاينشتاين في مؤتمر صحافي ان quot;لم يكن هناك تنسيق في ما بين اجهزة الاستخبارات، كان هناك معلومات من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ومؤشرات لم تصل الى المكان الذي يجب ان تصل اليه، وتحذير من احد افراد العائلة تم تجاهلهquot; مضيفة ان quot;الادارة انشأت في الاونة الاخيرة مجموعة استجواب معتقلين بالغي الاهمية لكنها لم تبدأ عملها بعدquot;.

وتابعت انه لم يتم التشاور مع مسؤولي الاستخبارات قبل ابلاغ المشتبه به عمر فاروق عبد المطلب بحقوقه وتوكيل له محام. واعدت اللجنة تقريرا حول هذه القضية وتستعد لاصدار توصيات quot;في الاسابيع المقبلةquot;. لكن فاينشتاين اشارت في المقابل الى ان quot;اجهزة الاستخبارات احرزت تقدما كبيرا منذ 11 ايلول/سبتمبرquot;.

وفي 25 كانون الاول/ديسمبر حاول النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائرة تابعة لخطوط نورث ويست بين امستردام وديترويت. وتم توجيه اليه التهم بالقتل في الولايات المتحدة. وتبنت القاعدة في شبه الجزيرة العربية محاولة الاعتداء هذه.