موسكو: أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن بلاده ستواصل اتصالاتها مع حركة حماس الفلسطينية.

وأكد لافروف فى مؤتمر صحافي عقده اليوم أن روسيا أجرت الاتصالات مع حماس في العام الماضي. وقال quot;إن الاتصالات ستستمر في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى الوحدة الفلسطينية الأمر الذي يقتضي إشراك جميع الأطراف في الحوارquot;.

وأضاف أن موسكو تدعم مصر في مسعاها لمساعدة الفلسطينيين في رص صفهم إذ لا يمكن إلا لوحدة الصف الفلسطيني أن تضمن الظروف المناسبة للمفاوضات التي نأمل في أن يتمكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس من استئنافها مع الإسرائيليين.

وفى جانب آخر جدد وزير الخارجية الروسي حرص بلاده على الحفاظ على وحدة أراضي السودان وأنها ستحاول إيصال وجهة نظرها إلى كافة القوى السياسية في هذا البلد.

وذكر لافروف بهذا الصدد أن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى السودان ميخائيل مارغيلوف يعمل بصورة نشيطة جدا بحيث زار السودان والمنطقة المجاورة له عدة مرات، وهو على اتصال مع زملائه من البلدان الأخرى، معربا عن أمله في أن يسهم هذا النشاط في تهدئة الأوضاع ومنع وقوع أية انتكاسة وتفجر عنف من جديد.

وأكد دعوة موسكو إلى معالجة كل التعقيدات في السودان على أسس الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين شمال البلد وجنوبه وكذلك الاتفاقات بشأن إقليم دارفور. يذكر أن البرلمان السوداني أقر إجراء استفتاء عام في سنة 2011 لتحديد مصير جنوب السودان.