الدوحة: قال احمد بن عبد الله المحمود وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية اليوم الاحد انه لم يتم تحديد تاريخ لاجراء محادثات مباشرة بين الحكومة السودانية والمتمردين في ختام يوم من المشاورات بين مختلف الوفود في الدوحة. وصرح المحمود للصحافيين انه quot;لم يتم تحديد تاريخ لاطلاق المفاوضات .. ولن نحدد تاريخا الا بعد وصول الوفود وانتهاء المشاوراتquot;.

وفي وقت سابق من اليوم قالت الوفود المتواجدة في الدوحة ان محادثات السلام المباشرة بين الخرطوم والجماعات المتمردة لم تستأنف كما كان متوقعا الاحد في قطر، حيث يجري الطرفان مشاورات منفصلة مع الوسطاء. وقال احمد حسين ادم المتحدث باسم حزب العدالة والمساواة، كبرى حركات التمرد في دارفور quot;لقد اجرينا مشاوراتquot; مع الوسطاء القطريين وكبير المفاوضين في الامم المتحدة والاتحد الاوروبي جبريل باسول.

وقال ان quot;المحادثات كانت بناءة وشفافة .. ونامل في حل مسائل اجرائية قبل الدخول في مفاوضات سياسية مباشرة مع الحكومة السودانيةquot;. واكد مصدر في وفد الحكومة السودانية لوكالة فرانس برس انه quot;لن تجري مفاوضات مباشرة اليوم الاحد مع الجماعات المتمردة، وسيقتصر الامر على مشاورات مع الوسطاءquot;.

الا ان مصدرا في مجموعة الوساطة التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي صرح لوكالة الأنباء الفرنسية quot;لن تجري مفاوضات مباشرة (الاحد) مع المجموعات المتمردة بل مجرد مشاورات مع الوسطاءquot; مضيفا quot;نحن نعمل مع الحكومة ومع الحركات المسلحة لدفعها للعمل معا باتجاه حوار فعالquot;. ووصل الوفد الحكومي السوداني برئاسة غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني ومسؤول ملف دارفور الى الدوحة السبت.

وتعد حركة العدل والمساواة مع حركة تحرير السودان التي يقودها محمد احمد النور اكبر حركتي تمرد في دافور. ويرفض النور الذي يقيم في المنفى في باريس المشاركة في مفاوضات السلام في الدوحة. وكان من المتوقع ان تبدأ الاحد مفاوضات مباشرة بين المتمردين والسلطات السودانية في الدوحة تحت اشراف الوسيط الدولي باسولي.