بدأ وزراء الإعلام العرب اجتماعهم الاستثنائي أمس الأحد وتركز الحديث حول ثلاثة مقترحات مقدمة من اليمن،وكذلك حول قرار الكونغرس حول البث الفضائي،بالإضافة للمخططات الإسرائيلية حول القدس.

القاهرة: بدأ مجلس وزراء الاعلام العرب اعمال اجتماعه الاستثنائي امس الاحد بجلسة تشاورية بمشاركة وفد اردني يرئسه سفير المملكة في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الدكتور هاني الملقي وعضوية مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) الزميل رمضان الرواشدة.

وتركز الحديث خلال الجلسة التي شارك فيها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى على الموضوعات المدرجة على جدول اعمال الاجتماع الاستثنائي.

وقال الامين العام المساعد لشؤون الاعلام والاتصال في الجامعة السفير محمد الخمليشي ان المجلس سيبحث في ثلاثة مقترحات مقدمة من اليمن لوضع سياسة اعلامية عربية لمواجهة المخططات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد القدس وهدم المسجد الاقصى، وتأسيس مفوضية للاعلام العربي، ومناقشة مشروع قرار مجلس النواب الاميركي بتصنيف مشغلي الاقمار الصناعية كمنظمات ارهابية في حالة التعاقد مع القنوات المصنفة كمنظمات ارهابية.

واوضح في تصريح للصحفيين ان امام المجلس توصيات بشأن مفوضية الاعلام ومشروع قرار الكونجرس الاميركي اعدتها اللجنة الدائمة للاعلام العربي في اجتماعاتها التي اختتمت في مقر الجامعة الخميس الماضي.

وتدعو التوصيات الى تشكيل لجنة من الخبراء والقانونيين والاعلاميين لاستكمال الدراسة التي اعدها الامين العام للجامعة لانشاء مفوضية الاعلام العربي بحيث تشارك في اللجنة كل الدول والمؤسسات والهيئات العربية الممارسة لمهام الاعلام على ان تأخذ بالاعتبار الملاحظات الواردة من الدول العربية.

كما تدعو الى تقديم الدراسة الى مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته العادية 44 التي ستعقد في حزيران 2011.

وفيما يتعلق بمشروع القرار الاميركي الذي صدر عن مجلس النواب الشهر الماضي فان التوصيات تدعو الى اعتبار مشروع القرار تدخلا في الشؤون الداخلية للدول المعنية التي تعالج قضاياها الاعلامية وفق تشريعاتها الوطنية، وتأكيد حرص الدول العربية على مواصلة جهودها لمكافحة التطرف والعنف والارهاب والتحريض عليه لانها متضررة منه مع ضرورة التمييز بين الارهاب وحق الشعوب في مقاومة الاحتلال.

وتقترح التوصيات القيام بتحرك دبلوماسي عربي مع الادارة الاميركية واظهار الاثر السلبي الذي يمكن ان يحدث في حالة صدور قرار بفرض عقوبات على مشغلي القنوات الفضائية العربية على ان يكون ذلك بالتنسيق مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) والشركة المصرية للاقمار الصناعية (نايل سات) وشركة (نور سات) .