يناقش وزراء الإعلام العرب في الثالث والعشرين من الشهر الجاري مشروع قرار الكونغرس الذي يطالب مؤسسات الاقمار الصناعية إلى التعاقد مع القنوات التلفزيونية.

عمان: يعقد وزراء الاعلام العرب اجتماعا استثنائيا في الـ 23 من كانون الثاني القادم لبحث انشاء مفوضية للاعلام العربي ومشروع قرار الكونغرس الاميركي الذي يدعو مؤسسات الاقمار الصناعية الى عدم التعاقد مع القنوات التلفزيونية التي يعتبرها الكونغرس قنوات تدعو الى الارهاب. وقال مدير الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب ياسر عبد المنعم للصحفيين اليوم ان اللجنة الدائمة للاعلام العربية ستلتئم في الـ 19 من كانون الثاني للاعداد لاجتماع وزراء الاعلام العرب .

واضاف ان اللجنة ستبحث ايضا في عدد من الموضوعات من بينها انشاء مكتب تنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب ومتابعة خطة التحرك الاعلامي العربي على الساحة الدولية ودور الاعلام في دعم القضية الفلسطينية وتنفيذ عشرية التشاركية للاعلام والاتصال في المنطقة العربية خلال الفترة من 2009 الى 2018 والتي اقرها الاجتماع المشترك لوزراء الاعلام ووزراء الاتصالات العرب في اجتماعهم الذي عقد في دمشق عام 2008.

وقد استهجنت الجامعة العربية مشروع القرار وقالت على لسان امينها العام لشؤون الاعلام والاتصال السفير محمد الخمليشي أن المؤسسات المالكة للأقمار والمشغِّلة لها لا تتحمَّل مسؤولية محتوى المواد التي تبثُّها القنوات لأن هذه المؤسسات لا تتعاقد مع قنوات الا بعد حصول القنوات على تراخيص البث من الجهات المعنية في الدول التي تنطلق من اراضيها القناة .