اعلنت السلطات الامنية في محافظتي كربلاء والنجف الجنوبيتين اتخاذ اجراءات امنية بمناسبة احياء ذكرى اربعين الامام الحسين اعتبارا من الخامس من شباط/فبراير المقبل.

كربلاء: قال اللواء علي جاسم محمد مدير شرطة كربلاء quot;هناك 30 الف عنصر من القوات الامنية انتشروا في كل المحاور لتوفير الحماية للزائرين الوافدينquot; لاداء زيارة اربعين الامام الحسين. واكد quot;توجيه ضربات استباقية في شمال كربلاء في منطقتي الوند وبهبهان حيث تمكنا من القبض على 11 عنصرا من تنظيم القاعدة والتحقيق جار معهم اذ اعترفوا بانهم يريدون استهداف الزائرينquot;.

يذكر ان اربعة هجمات على الزوار المتوجهين الى كربلاء لاحياء الذكرى العام الماضي ادت الى مقتل 46 شخصا واصابة عشرات اخرين بجروح.

وتابع مدير شرطة كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) quot;شددنا على المواكب الحسينية لعدم ايواء المطلوبين والغرباء وان تكون الزيارة حسينية خالصة من خلال منع رفع الشعارات السياسية والطائفية التي تؤجج الفتنة ومنع لبس الاكفان وحمل الاسلحةquot;.ةوقال quot;تم ابلاغ المسؤولين بالسماح لهم بسيارة واحدة خلال الزيارةquot;.

وذكرى اربعينية الامام الحسين من المناسبات الحزينة عند الشيعة كونها تذكر بعودة راس الامام واصحابه الى كربلاء من مقر الخلافة في دمشق عام 680 ميلادية، وعودة السبايا، عائلة الامام، ودفن ضحايا واقعة الطف.

وفي النجف (160 كلم جنوب بغداد)، قال مدير اعلام شرطة النجف الملازم اول مقداد الموسوي quot;باشرنا الخطة الامنية التي اعدتها قيادة عمليات الفرات الاوسط وتتضمن نشر اكثر من 35 الف عنصر امن في عموم مناطق المحافظةquot;.

من جهته، قال محافظ النجف عدنان الزرفي للصحافيين quot;تم نشر 300 كاميرا في عموم النجف وتشغيلها لتضاف الى الاجهزة التي ستعمل في زيارة الاربعينquot;. واوضح quot;تم التعاقد مع ثلاثة الاف عنصر امني يعملون تحت اسم المخبر السري سينتشرون بين المواكب الحسينيةquot;.