فرضت قوات الأمنية العراقية إجراءات أمنية مشددة في مدينة كربلاء وسط توافد الآلاف لإحياء ذكرى عاشوراء الذي يصادف اليوم.

كربلاء: يتوافد مئات الالاف من الشيعة من داخل العراق وخارجه على مدينة كربلاء المقدسة لاحياء ذكرى موقعة الطف التي قتل فيها الامام الحسين بن علي ، ويوم عاشوراء الذي يصادف الاحد.
وفرضت قوات الامن العراقية اجراءات امنية مشددة في عموم المحافظة ووسط مدينة كربلاء (110 كلم جنوب بغداد).

وفي قلب مدينة كربلاء يقع مرقدا الامام الحسين ثاني الائمة الاثني عشر المعصومين لدى الشيعة، واخاه غير الشقيق الامام العباس.
وانتشرت في شوارع كربلاء مواكب تسير على وقع الطبول وتحمل رايات معظمها سوداء اللون اشارة للحزن على مقتل الحسين، وتستعيد موقعة الطف التي قتل فيها الامام الحسين وغالبية افراد عائلته من قبل جيش الخليفة الاموي يزيد ابن معاوية

سنة 680 ميلادية.
وقال عبد علي الحميري رئيس هيئة المواكب الحسينية في كربلاء quot;هناك 145 موكبا جاءت من مختلف مناطق كربلاء والعراق، لممارسة طقوس الضرب بالزنجيل واللطم بمرافقة الطبول والمنشدين الذين يستعرضون ماساة قتل الحسين من خلال اشعار يرددونها بالحان حزينةquot;.

وقال محمد عبد الحسين (40 عاما) احد الزوار الذي قدم من محافظة بابل (شمال كربلاء) quot;جئت ايمانا بالامام الحسين واتمنى ان لاتستغل هذه الذكرى لاغراض سياسية او منافع شخصيةquot;.
وقال مدير شرطة كربلاء اللواء علي جاسم محمد لوكالة فرانس برس quot;تم نشر 25 الفا من عناصر الامن، من شرطة وجيش، في عموم المحافظة التي قسمناها الى قواطع وفرضت حولها ثمانية اطواق امنية اضافة الى اربعة اخرى حول المدينة القديمةquot; حيث المراقد المقدسة.

واشار قائد الشرطة الى مشاركة مروحيات للجيش العراقي في الخطة الامنية من خلال القيام بمسح جوي وتامين الاجواء.
وقال محافظ كربلاء امال الدين الهر لوكالة فرانس برس quot;اتوقع ان يصل عدد الزوار العرب والاجانب لكربلاء الى اكثر من ستين الف زائرquot;.

واضاف ان quot;المحافظة شكلت غرفة عمليات من دوائر الماء والكهرباء والنفط والمجاري لتامين توفر الخدمات للزوارquot;.
ورجح ان يبلغ عموم الزوار الوافدين (عراقيين واجانب) الى كربلاء الى مليون ونصف المليون خلال هذا اليوم السبت وغدا الاحد.

واعرب المحافظ عن قلقه من احتمال الاصابة بفيروس اتش1ان1، وقال quot;مايقلقنا هو المرض الوبائي انفلونزا الخنازير، فيما يخص الوافدين الاجانبquot;.
واكد المحافظ اصدار تعليمات بفحص الزوار القادمين من خارج البلاد للتاكد من عدم اصابتهم باي مرضquot; وتابع quot;كما الزم اصحاب الفنادق بالابلاغ عن اي حالة مرضية بين المقيمين لديهمquot;.

وتعرضت كربلاء خلال الاعوام الماضية الى هجمات انتحارية استهدفت الزوار، نفذت نساء عددا منها. وقتل جراء احد هذه الهجمات، خلال عاشوراء في اذار/مارس 2004، اكثر من 170 شخصا.
وعلى الصعيد ذاته، استهدفت خلال الايام الماضية هجمات بدأت الثلاثاء الماضي المواكب الشيعية.

واعلنت مصادر امنية عراقية مقتل شخصين واصابة ثمانية اخرين بجروح في انفجار استهدف السبت موكبا شيعيا في منطقة بغداد الجديدة، شرق العاصمة العراقية.
ويرتفع بذلك الى 27 قتيلا و136 جريحا عدد ضحايا الهجمات التي استهدفت المواكب الشيعية، منذ الثلاثاء.

ووقع احد هذه الهجمات يوم الخميس، وسط مدينة كربلاء بانفجار عبوة ناسفة وادى الى مقتل شخص واصابة عشرين اخرين بجروح.
وزيارة كربلاء خلال عاشوراء تعتبر من اقدس المناسبات الدينية لدى الشيعة، حيث يحضرها اكثر من مليون شخص يصل معظمهم سيرا على الاقدام من مناطق متفرقة من العراق.