بروكسل:
أعلنت محكمة الجنايات في بروكسل أنها ستبدأ محاكمة أعضاء جماعة تشك بصلتهم بتنظيم القاعدة بدءاً من الثامن من آذار/مارس القادم، وذلك في أعقاب جلسة مداولة أولية جرت اليوم في العاصمة البلجيكية.

وأوضح رئيس المحكمة بيير هندريكس، أن سبعة أشخاص من أعضاء هذه quot;الخلية المتخصصة بتجنيد وإرسال المسلمين الشباب إلى أفغانستان والتحضير لعمليات إرهابية في أماكن مختلفةquot;، سوف يمثلون أمام المحكمة بدءاً من التاريخ المذكور حيث تستمر محاكمتهم لمدة ثلاثة أسابيع.

ويواجه المتهمون السبعة، من أعضاء الخلية البالغ عددهم تسعة أفراد، عقوبة بالسجن تصل إلى عشر سنوات بتهمة quot;الإنتماء إلى مجموعات إرهابيةquot;، وذلك رغم أن الشرطة لم تجد بحوزتهم لا مواد متفجرة ولا مخططات محددة لعمليات إرهابية سواء في بلجيكا أو خارجها.

يذكر أن المتهمة الأساسية في هذه القضية، هي مليكة العرود (50 عاماً) وتعتبر من quot;أبرز وجوه الدعوة إلى الجهاد وتجنيد المقاتلين عبر الإنترنتquot;، كما أنها أرملة أحد قتلة الزعيم الأفغاني أحمد شاه مسعود، الذي قاتل ضد حركة طالبان واغتيل عام 2001.

وتعتقد الأوساط القضائية البلجيكية أن العرود قد quot;ساهمت في تجنيد الكثيرquot; من المسلمين الشباب في بلجيكا حيث تم إرسالهم بعد ذلك للتدريب في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

وكانت السلطات البلجيكية قد ألقت القبض على سبعة من أفراد الخلية في كانون الأول/ديسمبر 2008، بعد عمليات تقصي وتفتيش في عدة مدن بالبلاد، بينما فر الشخصان الآخران وستتم محاكمتهما غيابياً.