اكدت لجنة متابعة النشاط النووي الإسرائيلي المخالف لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية خلال اجتماعها السابع والعشرين بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة ان النووي الإسرائيلي يهدد الأمن القومي العربي.

القاهرة: أكدت لجنة متابعة النشاط النووي الإسرائيلي المخالف لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ضرورة التنسيق العربي قبل انعقاد مؤتمر الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المقرر عقده في اذار- أيار المقبل في نيويورك.

وقال السفير وائل الأسد مدير إدارة العلاقات متعددة الأطراف ومسؤول شؤون نزع السلاح بالجامعة العربية في تصريح له اليوم إن اللجنة ناقشت في ختام أعمال اجتماعها السابع والعشرين بالجامعة العربية برئاسة ممثل قطر ناصر العلي موضوع مخاطر السلاح النووي الإسرائيلي وأسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية ومخاطره على السلم الدولي والأمن القومي العربي.

وأشار الأسد إلى أن اللجنة ناقشت بنداً حول حجم ومخاطر النشاط الفضائي والصاروخي الإسرائيلى على الأمن القومي العربي حيث طلبت اللجنة من الجهات المختصة في الدول العربية تزويدها بإجراءات قانونية حول ضرورة حماية الأجواء العربية من خرق سيادتها من قبل الأقمار الصناعية سواء لإسرائيل أو للدول الغربية.

وأضاف الأسد أن اللجنة التي استمرت أعمالها ثلاثة أيام وافقت على خطط مرحلية للتحرك على الساحة الدولية لضمان بلورة موقف عربي لاتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية ومن بينها خطة إعلامية تتضمن تنفيذ حملات إعلامية بهذا الخصوص.

كما تابعت اللجنة التوجه الإسرائيلي نحو كسر سياسة الغموض النووي التي اتبعتها خلال السنوات الأخيرة حيث استمعت اللجنة لتقرير بشأن التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما المعنية بتعهد واشنطن بحماية الترسانة العسكرية الإسرائيلية.

وناقشت اللجنة أيضاً ورقة عمل حول آثار استخدام الأسلحة والذخائر التي تحوي اليورانيوم المستنفد وخاصة ما يتعلق بالممارسات الإسرائيلية المخالفة للشرعية الدولية واستمرارها في تنفيذ جريمة دفن النفايات النووية والمشعة والسامة في الأراضي العربية المحتلة.

كما طلبت اللجنة من دول المنطقة إجراء الدراسات المعنية والعملية لمتابعة الآثار البيئية والصحية الناجمة عن تلك الممارسات كما طلبت من مجلس السفراء العرب في فيينا تزويد الجامعة العربية بآخر المستجدات بشأن الطلب المقدم من المجموعة العربية في فيينا للتحقيق في الأنباء الواردة عن استخدام إسرائيل اليورانيوم المنضب خلال عدوانها على قطاع غزة.