اعلن في فرنسا الثلاثاء عن البدء بتنظيم سلسلة من الندوات المخصصة لمحاربة الافكار التي تنكر وجود المحرقة اليهودية في العالم العربي والاسلامي انطلاقا من القدس الشرقية

باريس: تنظم هذه الندوات المراكز الثقافية الفرنسية في اطار مشروع quot;علاء الدينquot; الذي انطلق في اذار/مارس الماضي في مقر منظمة اليونسكو في باريس لقراءة كتاب quot;لو كان رجلاquot; بالعربية، للكاتب اليهودي الايطالي الناجي من المحرقة بريمو ليفي، وخوض نقاش مع المثقفين العرب والمسلمين.

وتنظم الندوة الاولى مساء الثلاثاء في القدس الشرقية تتبعها ندوات في الناصرة واسطنبول وتونس والرباط والدار البيضاء والقاهرة وبغداد وعمان بمشاركة سيرج كارلسفلد quot;مطارد النازيينquot; الفرنسي الذي سيستعرض تاريخ المحرقة، وفرانسوا زيميراي سفير فرنسا لحقوق الانسان.

وقال كارلسفلد وهو ايضا نائب رئيس مؤسسة ذاكرة المحرقة التي اعدت مشروع quot;علاء الدينquot;، خلال مؤتمر صحافي quot;يستحيل الوقوف عاجزين امام تصاعد تيار انكار المحرقةquot;.

ويوفر المشروع على موقعه الالكتروني معلومات بالعربية والفارسية والتركية حول المحرقة اليهودية والعلاقات العربية اليهودية، وكذلك كتبا بهذه اللغات وبالفرنسية والانكليزية معروفة وتتعلق بالمحرقة مثل كتاب بريمو ليفي ومذكرات آن فرانك.

وقال ابي رادكين المدير التنفيذي لمشروع quot;علاء الدينquot; انه تم تنزيل عشرة الاف نسخة من هذه الكتب من موقع المشروع، في دول عدة في مقدمتها ايران. واضاف ان quot;علاء الدينquot; هو quot;جسر ثقافي. ويرعى المشروع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك والمستشار الالماني السابق غيرهارد شرودر والامير حسن بن طلال، عم العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.