برلين: قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الاربعاء ان نتائج مؤتمر لندن بشان افغانستان ستكون حاسمة في نجاح او فشل المجتمع الدولي في ذلك البلد. وصرحت امام البرلمان عشية المؤتمر quot;في لندن، سنتحدث عن امر مهم وهو تحديد المسار المستقبلي (للمهمة في افغانستان)، وهو المسار الذي انا متاكدة من انه سيحدد نجاح او فشل مهمتناquot;.

واضافت quot;بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر، تعين علينا المساعدة في حرمان الارهاب الدولي من العودة الى اهم قاعدة له. وكان علينا ان نساعد في فتح الطريق امام الحرية والاستقرار في افغانستان، ولم تفقد هذه المهمة ايا من اهميتهاquot;. وتابعت quot;ولكن اليوم وبعد ثماني سنوات .. تحققت بعض النجاحات ولكن حدثت العديد من النكسات. ومما لا شك فيه ان المجتمع الدولي لم يحقق بعد الهدف من هذه المهمة، ولذلك علينا التحركquot;.

وقالت ان quot;المجتمع الدولي بلا شك يمر في اختبارquot;. ومن ناحيته صرح وزير الخارجية الالماني غيدو فيتسرفيل للصحافيين قبل التوجه الى مؤتمر لندن الذي سيعقد الخميس وتشارك فيه 70 دولة ومنظمة، ان استراتيجية الماضي quot;فشلتquot;. واضافت ان quot;هؤلاء الذين يعتقدون انه يمكن احلال الامن في افغانستان من خلال الطرق العسكرية مخطئون تماماquot;.

وقالت quot;لا توجد ضمانة بان الاستراتيجية الجديدة ستنجح، ولكن شيء واحد اكيد وهو ان الاستراتيجية الماضية فشلتquot;. واعلنت ميركل الثلاثاء عن ارسال 500 جندي اضافي الى افغانستان لينضموا الى 4300 جندي الماني ينتشرون في مناطق افغانستان الشمالية، وترغب في ان يثمر المؤتمر عن التركيز على التدريب والمساعدات الانمائية في افغانستان. واعلنت عن مضاعفة مساعدات المانيا للبلد المضطرب.