روما: أظهرت بيانات وإحصاءات حديثة فى إيطاليا زيادة أعداد المدخنين لاول مرة منذ عام 2005 حين بدأ تطبيق قانون منع التدخين فى أماكن العمل والمحال العامة من المقاهى والمطاعم وغيرها .

وأرجع الخبراء السبب إلى أثارالأزمة الإقتصادية من زيادة أوقات الفراغ والقلق والخوف من فقدان العمل أو البحث عن عمل جديد مما زاد من الضغوط العصبية وبالتالى أدى إلى زيادة فى أعداد المدخنين كما عاد الكثير إلى التدخين ممن كانوا قد أقلعوا عنه.

وتشير شركة التبغ الإيطالية فى بيان أن أربعة أشخاص من كل مائة عادوا إلى التدخين بعد ان كانوا قد أقلعوا عنه فى العام الماضي، بينما زاد إجمالى عدد المدخنين فى النصف الأول من نفس العام بنسبة 3،4% رغم إنخفاض السوق الرسمى للسجائر بنسبة 3%، وهذا يفسره بيان أخر صادر عن مباحث الاموال العامة الذى أكد على وجود زيادة فى السوق السوداء حيث يستطيع المدخنون شراء السجائر بسعر أقل تكلفة من السوق الرسمية.

ونوه البيان إلى أن الشرطة صادرت فى النصف الأول من العام الماضى 170 طن من السجائر بينما شهد العام كله زيادة قدرها 45% عن الكمية التى تم مصادرتها فى عام 2008، وغالبا ما تأتى هذه السجائر كما تقول الشرطة مهربة من دول أوروبا الشرقية مما أثر على السوق المحلى .