روما: أثارت تصريحات لرئيس الوزراء الإيطالى سيلفيو برلسكونى، ربطت بين تصاعد الجريمة وتزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين، إنتقادات واسعة فى أوساط المعارضة الإيطالية .

وقال النائب عن حزب (إيطاليا القيم) فابيو إفانجيليستى إن quot;برلسكونى بالأمس فقط كان يذكرنا بالمحرقة مرددا كلمات تدين بوضوح التعصب والعنصرية، وهاهو اليوم يدلى بتصريحات مخجلة معادية للأجانبquot;.

وأضاف إفانجيليستى إن quot;رئيس وزراء دولة ديمقراطية متحضرة لا يمكن أن يقول إن مهاجرين أكثر يعنى جريمة أكثر لأن هذه معادلة عنصرية ساذجة ويجب أن يعتذر للمهاجرينquot; ونوه البرلماني المعارض فى الختام إلى quot;أنه على العكس، فإن المهاجرين الذين يقيمون بيننا يساعدون بعملهم فى عملية التنميةquot; بالبلاد.

أما رئيسة المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطى المعارض ليفيا توركو فقد اعتبرت أن quot;كلام برلسكونى يحث على العنصرية ويشجع على وجود مناخ من التعصب الذي لا يمكن التنبؤ بعواقبهquot;.

بينما دافع عن رئيس الوزراء في حكومة يمين الوسط رئيس الشرطة، والذى قال quot;لا أعرف أى وجه للفضيحة فى تصريحات برلسكونى فتدفق المهاجرين غير الشرعين يجلب معه الجريمةquot; وذكّر بأن quot;من بين كل عشر جرائم بالبلاد، يرتكب المهاجرون غير الشرعيين ثماني منهاquot;.