باريس: ذكرت مصادر قضائية أن ممثلا للادعاء الفرنسي قدم استئنافا للطعن في حكم قضائي ببراءة رئيس الوزراء السابق دومينيك دوفيلبان من اتهامات بقذف ومحاولة تشويه سمعة الرئيس الفرنسي الحالي نيكولا ساركوزي.
وكان ساركوزي أعلن أمس انه شخصيا لن يستأنف قرار المحكمة ببراءة دوفيلبان في الدعوى القضائية التي شملت أيضا اتهامات بتمرير وثائق مزورة وخيانة الأمانةلكن المدعي العام في باريس جان كلود مارين الذي تخضع صلاحياته لسلطة وزير العدل قال للاذاعة الفرنسية انه ليس راضيا عن الحقيقة الكاملة التي خرجت بها القضية.

وقال مارين ان quot;المحكمة لم تستخلص كل النتائج من الافادات ويبقى جزء من الحقيقة لابد من كشفهquot; مضيفا quot;لم يتم قول كل شيء في هذه القضيةquot;.
وربما تبدأ محاكمة جديدة في نهاية عام 2010 لتضيف عاما آخر على الأقل للمعركة القضائية التي بدأت في 2004 وشملت اتهامات بتلقي ساركوزي وعدد آخر من السياسيين البارزين هنا عمولات غير قانونية في حساب مصرفي ببنك مقره لوكسمبورغ.

وكان دوفيلبان واحدا من خمسة أشخاص يشتبه بتورطهم في تلاعب للتشهير بساركوزي عام 2004 عندما كان وزيرا وبات منافسا له داخل اليمين في الانتخابات الرئاسية عام 2007.
واتهم دوفيلبان وهو حليف قديم للرئيس السابق جاك شيراك بأنه سرب معلومات حول حسابات مصرفية في الخارج تخص ساركوزي لكن المعلومات ثبت انها مزيفة في وقت لاحق وأنها جزء من مؤامرة لتشويه سمعة عدد من السياسيين في فرنسا.

كما اتهم بالتواطؤ بالتلاعب في قوائم مصرفية لبنك (كليرستريم) ومقره لوكسمبورغ للايحاء بان عددا من الشخصيات ومنهم ساركوزي يملكون حسابات سرية وتلقوا رشى في صفقة بيع لأسلحة مع تايوان.
من جانبه قال دوفيلبان لاذاعة (فرانس انفو) صباح اليوم ان ساركوزي quot;يلاحقهquot; قضائيا بدافع quot;الكراهيةquot; لكن المحكمة أكدت براءته بشكل واضح في حكمها الذي أصدرته أمس.
وشدد محامو دوفيلبان على أن المدعي العام يخضع لسلطة الحكومة وأن ساركوزي هو الذي يوجه التعليمات لرئيس الادعاء العام ومكتب المدعي العام مشيرا الى أن قرار الاستئناف لابد أنه قدم بناء على طلب من الرئيس الفرنسي