القدس: تعهد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بمواصلة مساعيه للافراج عن الجندي الإسرائيلي المختطف في قطاع غزة غلعاد شاليط. وقال في رسالة بعث بها الى ذوي شاليط بمناسبة حلول عيد ميلاده الثالث والعشرين ان فرنسا حكومة وشعبا لم تنسى غلعاد وانها ستواصل العمل دون كلل حتى يتم الافراج عنه. واضاف ساركوزي انه اوعز الى سفير فرنسا الجديد لدى اسرائيل كريستوف بيغوت بالبقاء على تواصل دائم مع والدي شاليط واصفا اياهما بالشجاعين.

وكان يس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو نفى الانباء التي راجت أخيراً حول إمكان التوصل قريبا إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط.
وقال نتانياهو أثناء الاجتماع الأسبوعي للحكومة الاسرائيلية أمس: لسنا على وشك إحراز اختراق، لا اليوم ولا غدا، بشأن ملف شاليط.

وأوضح نتانياهو ان المعلومات التي أوردتها أخيرا وسائل الإعلام غير دقيقة، وهي مبالغ فيها، وجدد التزامه بإعادة شاليط سالما معافى في أسرع وقت. وكان رئيس الوزراء يرد على معلومة أوردتها أسبوعية در شبيغل الألمانية، ومفادها ان وسطاء ألمانيا تلقوا الضوء الأخضر من إسرائيل ليقترحوا على حركة حماس الإفراج عن الجندي شاليط مقابل الافراج عن 450 أسيرا فلسطينيا.

وفي السياق ذاته، كشفت معاريف الإسرائيلية عن أن الوسيط الألماني كان قد باشر الاتصالات منذ أواسط يوليو الماضي، بعد توجه من الحكومة الإسرائيلية. ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية قولها إنه لم يبق سوى laquo;رتوش اخيرةraquo; لإتمام الصفقة، وان رئيس المكتب السياسي لـ laquo;حماسraquo; خالد مشعل سيصل إلى القاهرة، حيث سيلتقي الوسيط الألماني، الموجود منذ عدة أيام في العاصمة المصرية، وقد سبق له أن اجتمع مع محمود الزهار.