بكين: ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن زلزالا ضرب قرى في اقليم سيتشوان الصيني يوم الاحد وأسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 15 آخرين بجروح وألحق أضرارا بآلاف المنازل. وانهار أكثر من 100 منزل بسبب الزلزال الذي كان مركزه في نحو منتصف المسافة بين تشونجكينج وتشينجدو.

وأشارت بيانات مركز المسح الجيولوجي الأميركي الذي سجل الزلزال الى أن قوته بلغت 5.2 درجة. وأشارت تقارير نقلا عن ادارة الزلازل في اقليم سيتشوان الى أن الخسائر والاصابات البشرية وقعت في ثلاث قرى في بلدة موتشي القريبة من مدينة سوينينج بشرق الاقليم. وذكرت شينخوا أن مقاطعة تونجنان المجاورة لسوينينج ذكرت أن 4700 منزل أُصيبت بأضرار وأن الخسائر الاقتصادية لا تقل عن 30 مليون يوان (4.5 مليون دولار).

وأضافت أن سلطات الشؤون المدنية في تشونجكينج أرسلت 40 خيمة و1500 غطاء محشو بالقطن الى منطقة الكارثة. ونقلت شينخوا عن مسؤولين قولهم ان المنطقة الواقعة شرق مدينة سوينينج البالغ عدد سكانها 3.8 مليون نسمة ليست عرضة للزلازل ولم تسجل فيها في السنوات العشرين الماضية سوى ثلاث هزات بسيطة شدتها درجتان.

وتبعد المنطقة نحو 150 كيلومترا الى الشرق من تشينجدو عاصمة اقليم سيتشوان وأكثر من 200 كيلومتر جنوب شرقي المنطقة التي ضربها زلزال شدته ثماني درجات في 12 مايو أيار عام 2008 راح ضحيته 78 ألف شخص بين قتيل ومفقود.