برلين: بدأت في مدينة بريمن الالمانية اليوم مراسم الاحتفالات المركزية بمناسبة الذكرى العشرين لتحقيق اعادة الوحدة الالمانية التي قامت في الثالث من أكتوبر عام 1990.

وتحيي مختلف المدن الالمانية وبخاصة العاصمة برلين فعاليات ثقافية مهرجانية في مواقع مختلفة من احياء المدينة ولا سيما في ميدان براندينبورغ بوسط العاصمة. ويشارك في الاحتفالات المركزية بمدينة بريمن عدد كبير من المسؤولين وعلى رأسهم الرئيس الالماني كريستيان وولف والمستشارة الالمانية انغيلا ميركيل وممثلو مختلف شرائح المجتمع وممثلو السلك الدبلوماسي الاجنبي.

وبدأت المراسم باقامة قداس في دار الدوم وهي اضخم المباني الكنسية وتحتضن في قبواتها الدنيا اضرحة الاباطرة والقياصرة واللوحات الفنية والاخرى بالرموز الدينية.

ونوه الرئيس الالماني في كلمة القاها امام المشاركين في الحفل المركزي بالانجازات التي تم تحقيقها منذ اعلان الوحدة.

وتحققت اعادة الوحدة في عهد المستشار الالماني الاسبق هيلموت كول الذي يلقب هنا بquot;باب الوحدةquot; والذي حكم البلاد لمدة 16 سنة وهي المدة الاطول التي عرفها مستشارو البلاد منذ تأسيس الدولة الالمانية الفدرالية في عام 1949.

من جانبها اعربت ميركيل في تصريح صحافي عن املها بأن تنتهي الفوارق بين الالمانيتين وان تختفي بعض المصطلحات التي تضع تمييزا بين الشرقية والغربية ولا سيما الاسماء التي تطلق على الرعايا في غرب البلاد وشرقها.

ومن المقرر ان تنطلق الاحتفالات الشعبية والثقافية العامة في ميدان براندينبورغ مساء اليوم بمهرجانات وفعاليات فنية وغنائية سيشارك فيها فنانون من مختلف أنحاء البلاد والقارة الاوروبية.