وصفت المانيا الاستراتيجية النووية الأميركية الجديدة التي تحد من استخدام السلاح النووي بالخطوة الشجاعة.

برلين: قال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ان الاستراتيجية النووية الاميركية الجديدة التي تحد من استخدام الاسلحة النووية هي خطوة شجاعة باتجاه نزع الاسلحة. وقال الوزير في مقابلة مع موقع صحيفة quot;بيلدquot; على الانترنت quot;ارحب برغبة الولايات المتحدة في اتخاذ خطوة شجاعة اخرى باتجاه نزع الاسلحةquot;.

وتنص العقيدة نووية الاميركية الجديدة على ان لا تلجا واشنطن الى استخدام الاسلحة النووية الا في quot;الحالات القصوىquot;. وفي تغيير كبير في السياسة النووية اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء ولاول مرة انها لن تستخدم الاسلحة النووية ضد الدول التي لا تمتلك مثل هذه الاسلحة وتلتزم بمعاهدة الحد من الانتشار النووي.

الا ان اوباما حذر من انه يمكن ان تستثنى من ذلك الدول quot;الخارجة عن الخطquot; مثل ايران وكوريا الشمالية. وقال الوزير ان الاعلان الاميركي يعزز الامل بخفض اضافي لاعداد الرؤوس الحربية النووية التكتيكية الاميركية وquot;حتى السحب التام لهذه الاسلحة من المانياquot;.

وطبقا للخبراء فان الولايات المتحدة تنشر نحو 10 الى 20 رأسا نووية في المانيا. ويعتبر سحب هذه الاسلحة من المانيا واحدا من الاهداف الرئيسية لسياسة الحزب الديموقراطي الحر الذي يتزعمه فسترفيلي.