برلين:
قررت الحكومة الألمانية تزويد طائراتها المخصصة للمستشارة أنجيلا ميركل وبعض أعضاء مجلس الوزراء بأنظمة دفاع جوي مضادة للصواريخ.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريح له اليوم بهذا الشأن إن quot;عددا معينا من هذه الطائرات سيزود بأنظمة ليزر مصممة لإحباط الهجمات الصاروخية أثناء الرحلات الخارجيةquot;.

وكان تقرير الطبعة الألمانية من صحيفة quot;فاينانشال تايمز quot; الصادرة اليوم قد قدر تكاليف هذه الأنظمة بنحو 146 مليون دولار.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يجرى فيه تغيير أسطول الطائرات المخصصة للوزراء والقيادات الهامة في ألمانيا حيث استلم قطاع خدمات السلاح الجوي الذي يشرف على تشغيل الطائرات الحكومية خلال العام الحالي طائرتين إيرباص من طراز إيه 319 بسعة 44 راكبا للطائرة.

ومن المقرر أن تدخل الخدمة أيضا خلال العام المقبل طائرتان من طراز إيه340 بسعة 142 راكبا وأربع طائرات من طراز بومباردير بسعة 12 راكبا وستحل هذه الطائرات مكان الطائرات الحكومية القديمة من طراز تشالنجر والتي تعمل في الخدمة منذ أكثر من 20 عاما.

يذكر أن نظام الليزر الدفاعي يعد من التجهيزات الأساسية لمقاتلات وطائرات النقل العسكري للجيش الألماني ويستخدم العديد من الحكومات الغربية هذا النظام في طائرات الخدمة.

ويعمل هذا النظام على تحويل مسار الصورايخ أرض جو ، وقد طلبت الحكومة الألمانية شراء هذا النظام من شركة نورثروب الأميركية وأخطرت وزارة الدفاع الأميركية الكونغرس بالطلب الألماني لشراء النظام.