القاهرة: حدد الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ثلاثة تحديات كبرى يواجهها العالم حاليًا، هي: الأزمة الاقتصادية العالمية، وعدم الاستقرار، وتغير المناخ. مشيرًا إلى عدم المساواة بين الدول وفي داخل الدول، حيث لايزال يوجد أشخاص يعيشون بأقل من دولارين في اليوم، ولا يمتلكون الإمكانيات للحصول على أفضل البذور والأسمدة والمياه لأراضيهم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كلينتون اليوم في مؤتمر تحت عنوان quot;على طريق النوايا الحسنةquot; نظمته غرفة التجارة الأميركية في القاهرة بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

وقال كلينتون إن الأزمة الاقتصادية سرعان ما انتشرت في الدول الأوروبية خاصة في بريطانيا وإيرلندا، موضحًا أن المشكلة الثانية التي يواجهها العالم هي عدم الاستقرار الذي خلفته الأزمة المالية، مشيرًا إلى أن الدول الأوروبية عاشت في الأيام الأخيرة مخاوف من وقوع هجمات إرهابية، بعدما أعلنت الولايات المتحدة عن وجود أدلة على وقوع هجمات وشيكة في أوروبا.

وأوضح الرئيس الأميركي السابق أن المشكلة الثالثة التي يواجهها العالم هي تغير المناخ بسبب الاستهلاك الكبير للطاقة، لافتًا إلى أن الصين ـ على سبيل المثال ـ أنفقت ضعف ما أنفقته الولايات المتحدة العام الماضي على إقامة مشروعات الطاقة الشمسية والرياح لخفض الغازات الدفيئة. وكان كلينتون وصل إلى القاهرة أمس، في زيارة لمصر تستغرق يومين، التقى خلالها صباح اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك.