قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يشارك رجل دين إيراني لأول مرة وحاخام يهودي في مجمع بطاركة الشرق الأوسط الذي يلتئم في الفاتيكان.

روما: ذكرت وكالة quot;آي ميدياquot; للأنباء الدينية الثلاثاء ان رجل دين إيرانيا وممثلا اخر للديانة الاسلامية وحاخاما هم بين المدعوين الى مجمع بطاركة الشرق الاوسط الذي يلتئم بين 10 و24 تشرين الاول/اكتوبر في الفاتيكان برئاسة البابا بنديكتوس السادس عشر.

واضافت الوكالة ان هؤلاء quot;الضيوفquot; سيدلون بدلوهم خلال جلسات السينودس الذي يستمر اسبوعين ويشارك فيه مئتا بطريرك و36 خبيرا و34 مراقبا. وثمة ضيفان مسلمان احدهما تتم دعوته للمرة الاولى هو اية الله سيد مصطفى محقق دماد استاذ القانون في جامعة طهران وعضو الاكاديمية الإيرانية للعلوم.

والضيف الاخر المسلم هو محمد السماك امين سر اللجنة الوطنية اللبنانية للحوار الاسلامي المسيحي والمستشار السياسي لمفتي الجمهورية اللبنانية محمد رشيد قباني. وعلى الصعيد اليهودي، تمت دعوة الحاخام دافيد روزن مدير دائرة شؤون الاديان في اللجنة اليهودية الدولية، على ان يتحدث امام المشاركين في المجمع يوم 13 تشرين الاول/اكتوبر.

وروزن هو ثاني مسؤول يهودي يدعى الى المشاركة في مجمع في الفاتيكان، بعد كبير حاخامي مدينة حيفا شير ياشوف كوهين الذي كان دان في تشرين الاول/اكتوبر 2008 quot;صمتquot; بعض quot;القادة الدينيين الكبارquot; عن المحرقة، في اشارة ضمنية الى البابا بيوس الثاني عشر (1939-1958).

واوردت وكالة quot;آي ميدياquot; انها المرة الاولى يشارك فيها مسؤولون دينيون يهود ومسلمون في مجمع واحد، لكنها تداركت quot;ليس مؤكدا في المقابل انه ستتم دعوتهم لعقد اجتماع مشتركquot; على هامش المجمع.