نيويورك: أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء أن على المحكمة الخاصة بلبنان الاستمرار في عملها من دون أي تدخل، وأنها تحظى بدعم الأمم المتحدة.

وطالب الأمين العام بـquot;عدم التدخل في عمل هذا الكيان القضائي المستقل. فلا أحد يستطيع التدخل أو استباقquot; نتائج عمل المحكمة.
وكرر أن quot;هذه المحكمة مستقلةquot;. داعيًا جميع اللبنانيين إلى عدم التدخل في عملهاquot;.

وكان القضاء السوري أصدر مذكرات توقيف بحق لبنانيين وعرب وأجانب، بينهم سياسيون وأمنيون وقضاة وإعلاميون قريبون من رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري، نجل رفيق الحريري.

وكان المدير العام السابق للأمن العام اللبناني جميل السيد إدّعى على هؤلاء متهمًا إياهم بالتورط في quot;فبركة شهادات زورquot; يقول إنها تسببت بسجنه لمدة أربع سنوات في قضية اغتيال الحريري، الذي قضى في تفجير شاحنة مفخخة في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت.

في سياق آخر، أعلن كي مون أن المنظمة الدولية تعتزم مواصلة quot;دعمها القويquot; للمؤسسات الصومالية، وسترسل بعثات سياسية عدة على الأرض. وقال في مؤتمر صحافي quot;سندعم المؤسسات الوطنية. سنواصل القيام بذلك. وسنرسل بعثات سياسية عدة على مستوى عال للتشاور بهدف إبراز دعمنا المتواصلquot;.

وأوضح أيضًا بشأن هذه الدولة التي تشهد نزاعًا مع المتمردين الإسلاميين في حركة الشباب المرتبطين بتنظيم القاعدة quot;سنواصل مكافحة القرصنة. ونعمل من أجل استقرار الصومالquot;.