باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس ان وزيري الخارجية الفرنسي والاسباني برنار كوشنير وميغيل انخيل موراتينوس سيتوجهان quot;الاحد والاثنين الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردنquot;. وجاء في بيان تلاه المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو، ان quot;الوزيرين سيجريان محادثات مع السلطات الاسرائيلية والفلسطينية والاردنية تتناول عملية السلام في الشرق الاوسط في لحظة حرجة لهذه العمليةquot;.

ولم تقدم الوزارة الفرنسية اي ايضاحات حول ما اذا كان الوزيران سيزوران غزة او الضفة الغربية فقط. ومنذ اشهر، يأمل كوشنير بزيارة غزة، وخصوصا لتفقد عملية تجديد مستشفى القدس في غزة الذي دمر في 2008 واعادت ترميمه فرنسا جزئيا بمساهمة مالية من قطر.

واضاف المتحدث quot;سيقدمان دعمهما للمفاوضات ويشددان على المساهمة التي تنوي فرنسا واسبانيا تقديمها في هذا الصدد، وخصوصا عبر تحركهما في اطار الاتحاد الاوروبي. وستشمل هذه المحادثات ايضا الاعداد للقمة المقبلة للاتحاد من اجل المتوسط في برشلونة، وخصوصا مع اجتماع تحضيري مقرر في باريس اواخر تشرين الاول/اكتوبرquot;.

وكان من المقرر ان يقوم عدد من وزراء الخارجية الاوروبيين منهم الوزيران الفرنسي والاسباني، في اواخر تموز/يوليو، بزيارة الى غزة للتحقق من تخفيف الحصار الاسرائيلي، ثم ارجئت الى ايلول/سبتمبر. وما لبثت ان ارجئت من جديد بسبب استئناف المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في واشنطن.

وفي ختام زيارته الى الاردن، سيتوجه كوشنير الى انقرة حيث يبقى الثلاثاء quot;للقيام بزيارة ثنائية تلبية لدعوة من نظيره التركي احمد داود اوغلوquot;، كما قال فاليرو ايضا. واوضح المتحدث ان quot;برنار كوشنير سيبحث خصوصا مع احمد داود اوغلو في الرئاسة الفرنسية المقبلة لمجموعة العشرينquot; وفي quot;الازمات الاقليمية الكبرى وخصوصا ازمة الشرق الاوسطquot;.