باريس: استبعدت مصادر فرنسية رسمية أن تشمل جولة وزير الخارجية برنار كوشنير المزمعة إلى المنطقة لبنان، وشددت على أن التركيز في الزيارة سيكون على مسألة مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وذكرت المصادر أن جولة كوشنير إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل تتركز على التحضير لقمة تجمع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمشاركة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وربما العاهل الأردني عبدالله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك.

ولم تعلن باريس عن موعد هذا الاجتماع، إلا أن رئيس المجلس التمثيلي للمنظمات اليهودية في فرنسا ريشار براسكيه أعلن أمس إثر لقاء مع ساركوزي، عن إمكانية عقده في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وكانت الخارجية الفرنسية أكدت أمس أنها تتابع الوضع في لبنان، ورفض المتحدث باسمها برنار فاليرو التعليق على الوضع الداخلي وقال quot;ليس من شأننا التعليق على الحوار الداخلي اللبناني، وما يعنينا هو الهدوءquot; في لبنان، لتمكين النقاش السياسي quot;ضمن احترام مختلف اللاعبين في الحياة السياسية وبروح المسؤوليةquot;، وأكد أن فرنسا تقف إلى جانب لبنان في كثير من المجالات.

وشدد المتحدث الفرنسي على تمسك بلاده باحترام quot;استقلالية العدالة الدوليةquot;، وقال يجب أن تعمل المحكمة الخاصة بلبنان باستقلالية وهدوء، وذكر بأنها أنشئت بموجب القرار 1757 من مجلس الأمن وهو مفروض على الجميع.