أعرب كوشنير عن امتعاضه للغياب الاوروبي عن اطلاق المفاوضات المباشرة الاسبوع المقبل في واشنطن.

باريس: اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن امتعاضه من عدم دعوة اي ممثل اوروبي للمشاركة في اطلاق المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في الثاني من ايلول/سبتمبر المقبل، داعيا واشنطن الى توجيه دعوة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وقال كوشنير في ختام مؤتمر للسفراء الفرنسيين في العالم quot;سيكون من المؤسف الا يكون هناك تمثيل اوروبيquot; في واشنطن لدى اطلاق هذه المفاوضات.

واضاف كوشنير quot;لا يمكننا ان نتكلم عن وجود يجب الا يقتصر على الجانب المالي في حل المشكلة الفلسطينية ونكون في الوقت نفسه غائبينquot; عن هذا اللقاء، في اشارة الى رغبة الدبلوماسية الاوروبية بلعب دور سياسي في مساعي تسوية ازمة الشرق الاوسط.

وتعتبر دول الاتحاد الاوروبي في طليعة المساهمين في المساعدات المالية التي تقدم الى الفلسطينيين الا ان الدور السياسي للاتحاد الاوروبي في هذه المسالة يبقى محدودا جدا مقارنة بالدور الاميركي.

واكد كوشنير من جهة ثانية ان فرنسا تنوي الدعوة لعقد مؤتمر لجمع المساعدات للشعب الفلسطيني على غرار المؤتمر الذي عقدته عام 2007.

وقال كوشنير quot;مر وقت طويل قبل ان تتحول الوساطة الاميركية الى واقع ملموسquot; الا انه اوضح ان المفاوضات المباشرة quot;تدعونا الى مزيد من التفاؤلquot;.

ومن المقرر ان تنطلق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في العاصمة الاميركية في الثاني من ايلول/سبتمبر بحضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.