أثار برنارد كوشنير موضوع حقوق الإنسان في تونس ومصير الصحافي توفيق بن بريك وذلك على هامش اجتماع وزاري لمجموعة quot;خمسة + خمسةquot;.

تونس: قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة انه اثار قضية حقوق الانسان في تونس بما فيها مصير الصحافي السجين توفيق بن بريك. واكد كوشنير للصحافيين على هامش اجتماع وزاري لمجموعة quot;خمسة زائد خمسةquot; للبلدان المطلة على حوض المتوسط في تونس التي يقوم باول زيارة رسمية لها، quot;لقد تحدثنا عن حقوق الانسانquot;.

واضاف متحدثا عن مباحثات اجراها مع نظيره التونسي كمال مرجان quot;لقد قلت لاصدقائي التونسيين اني ادرك الجهود التي يقومون بها من اجل ان يكون المجتمع عادلا ومزدهرا ومحترما لحقوق النساء وحقوق الرجال. انا اعرف ذلك واهنئهم عليهquot;.

وردا على سؤال هل تم التطرق لحالة الصحافي توفيق بن بريك قال كوشنير quot;آمل ان تتم تسوية الامر في غضون ايام قليلةquot;. وكانت اسرة الصحافي المسجون منذ 29 تشرين الاول/اكتوبر اعربت عن خشيتها من تمديد سجنه الى ما بعد 26 نيسان/ابريل موعد انتهاء محكوميته. وكانت هذه القضية تسببت في توتر دبلوماسي بين البلدين.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر اعرب كوشنير عن quot;خيبة املهquot; لصدر احكام بحق صحافيين بيد ان السلطات التونسية انتقدت quot;التدخل الاجنبي في شؤونها الداخليةquot;.

وكان تم توقيف بن بريك (49 عاما) وحكم عليه في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 بالسجن 6 اشهر بعد ادانته بالاعتداء على سيدة اعمال غير ان اقاربه قالوا ان القضية هدفت الى اسكاته بعد كتابات في صحف فرنسية منتقدة لنظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي. وكان هذا المعارض نفذ في عام 2000 اضرابا عن الطعام استمر 42 يوما احتجاجا على وضع حقوق الانسان في بلده.