باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير هنا اليوم ان جميع الفرنسيين العالقين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج سيعودون في غضون ما بين quot; 48 و72 ساعةquot; مشددا على أن الوضع يتحسن رغم الصعوبات.
وقال في تصريحات لاذاعة (فرانس انفو) ان تقديرات لجنة الخدمات القنصلية تشير الى تسجيل نحو 70737 فرنسيا تقطعت بهم السبل في الخارج بينهم 14 ألفا في أوروبا و14 ألفا في الولايات المتحدة و28 ألفا في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وثمانية آلاف في آسيا.

الا أن وزير الخارجية الفرنسي حذر من أن عددا يتراوح بين 10 آلاف و15 ألفا آخرين سافروا وحدهم أو عبر شركات سياحية صغيرة لافتا الى أنهم غير مسجلين ضمن العدد الاجمالي للعالقين في الخارج.

وقال كوشنير ان العمليات الحكومية لرعاية العالقين في الخارج quot;تسير بشكل جيدquot; ودعا الخدمات القنصلية الى quot;اعطاء معلومات ومساعدةquot; للفرنسيين الذين تقطعت بهم السبل بهدف العثور على فنادق وسكن وضمان دفع المستحقات المالية نيابة عن الأشخاص الذين نفد منهم المال.

وانتقد كوشنير طريقة تعامل أوروبا مع أزمة الطيران وقال انها كانت محظوظة لعدم وقوع كارثة كبرى نتيجة الطريقة التي عالجت مشكلة تعطل حركة الملاحة الجوية نتيجة سحب رماد ناتجة عن ثوران بركان في أيسلندا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي quot;أوروبا لا تتفاعل بشكل جيد مع هذه الأزمة التي شكلت صعوبة حقيقية للغاية وكان من الرائع عدم وقوع حوادثquot;.

من ناحية أخرى بدأت حركة المطارات الكبرى في فرنسا في العودة تدريجيا الى حالتها الطبيعية اليوم الذي من المقرر أن يشهد اقلاع معظم الرحلات الطويلة وحوالي 60 في المئة من رحلات المدى القصير والمتوسط رغم أن الوضع ما زال يشوبه بعض الفوضى بمطار شارل ديغول في باريس وهو المحور الجوي الرئيسي الثاني في أوروبا.
وبدأت السلطات الجوية الفرنسية الاستعانة بأربعة مطارات أخرى في نيس ومرسيليا وبوردو وتولوز بجنوب البلاد لتسيير رحلات من والى فرنسا في خضم الأزمة.(