أدلت وزيرة فرنسية مقربة من الرئيس نيكولا ساركوزي بتصريحات طالبة الشبان المسلمين الفرنسيين بان يشعروا بانهم فرنسيون وان يجدوا عملا مما أدى الى ردود فعل كثيرة.

باريس: تثير تصريحات ادلت بها وزيرة فرنسية قريبة من ساركوزي طالبت الشبان المسلمين الفرنسيين بان يشعروا بانهم فرنسيون ردود فعل في فرنسا التي تشهد جدلا حول الهوية الوطنية.

وكانت نادين مورانو سكرتيرة الدولة لشؤون الاسرة صرحت ردا على سؤال حول ما اذا كان الاسلام يتلاءم مع الجمهورية، انها تدعو خصوصا الشبان الفرنسيين المسلمين الى ان يشعروا بانهم فرنسيون وان يجدوا عملا ويكفوا عن استخدام اللهجة الشعبية. وصرحت مورانو quot;نحن لا نحاكم شابا مسلما، فانا احترم وضعه. ما اريده هو ان يشعر انه فرنسي عندما يكون فرنسياquot;.

واضافت quot;اريد ان يحب فرنسا عندما يعيش فيها وان يجد عملا والا يتحدث الفيرلان (لهجة شعبية تقلب فيها الاحرف الصوتية) والا يعتمر قبعته بالمقلوب وان يجد عملا وان نواكبه في تنشئتهquot;. ودان قادة في المعارضة وجمعية مكافحة العنصرية quot;اس او اس راسيسمquot; تصريحات الوزيرة الفرنسية معتبرين انها تنطوي على quot;مفهوم اتني للامةquot; وتشكل quot;انحرافا جديداquot;.

وقال الناطق باسم الحزب الاشتراكي بونوا هامون لوكالة فرانس برس quot;انه امر خطير جدا لانه يؤكد النظرة الكاريكاتورية لعدد من اعضاء الحكومة الى الشباب في هذا البلد مع خلط لا مثيل له بشأن الشبان المسلمينquot;.

من جهتها صرحت جميلة سونزوني الناطقة باسم حزب الخضر quot;بعد الحجاب والبرقع جاء دور القبعاتquot;. ودعا quot;اتحاد الطلاب اليهود في فرنساquot; الاربعاء الحكومة الفرنسية الى quot;وضع حد للنقاش حول الهوية الوطنيةquot;، معربا عن quot;قلقهquot; حيال تصريحات مورانو حول المسلمين.

ودعت رئيسة اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا ارييل شواب في بيان وزير الهجرة والهوية الوطنية quot;ايريك بيسون والحكومة الى وضع حد لهذا النقاش بكل بساطةquot;. واضافت انه quot;من شدة ما تحول الى مسرحا للتعبير عن الاحكام المسبقة العنصرية، فان النقاش حول الهوية الوطنية يهدد بقسمة المجتمع الفرنسي وبتعريض العيش المشترك للخطرquot;.

وابدى الاتحاد quot;قلقاquot; جراء تصريحات نادين مورانو، مؤكدا انه quot;من غير المسموح ان يكون النقاش الوطني ذريعة لاطلاق الاحكام المسبقة على الساحة السياسيةquot;. واكد الاتحاد ان quot;هذا التبسيط للاحكام المسبقة مرعب خصوصا وانه يستهدف بشكل ممنهج اتباع العقيدة الاسلاميةquot;.