اعلن الجيش اللبناني انه تمكن خلال الشهرين الماضيين من quot;كشف وتوقيفquot; تسعة اشخاص يشتبه بتعاملهم مع اسرائيل.

بيروت: اعلن الجيش اللبناني في بيان اليوم الاثنين انه تمكن خلال الشهرين الماضيين من quot;كشف وتوقيفquot; تسعة اشخاص يشتبه بتعاملهم مع اسرائيل.

واوضح البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;مديرية المخابرات تمكنت خلال الشهرين الماضيين من كشف وتوقيف تسعة عملاء ثبت تعاملهم مع الموساد الاسرائيليquot;.

ورفض مصدر عسكري ردا على اسئلة لوكالة فرانس برس اعطاء تفاصيل عن تواريخ التوقيفات واسماء الموقوفين، وقال ان quot;ملف ملاحقة العملاء في مديرية المخابرات في الجيش اللبناني مستمر ولم يتوقف ابداquot;.

وقال البيان ان التحقيق اكتمل مع اربعة موقوفين من التسعة quot;وقد احيلوا الى القضاء المختص فيما لا يزال القسم الآخر قيد التحقيق لجلاء بعض الجوانب المتصلة بملف التعاملquot;.

وتابع البيان الصادر عن مديرية التوجيه في الجيش quot;تستمر التحريات لملاحقة مشتبه بهم آخرين لتوقيفهم واجراء التحقيق معهم، واحالتهم الى الجهات القضائية المختصةquot;.

وتنفذ السلطات اللبنانية منذ نيسان/ابريل 2009 حملة ضد شبكات تجسس اسرائيلية تم خلالها توقيف اكثر من مئة شخص بينهم ضباط وعناصر من الشرطة والجيش كانوا مزودين اجهزة تكنولوجية متقدمة.

واصدر القضاء اللبناني احكاما عدة خلال الاشهر الاخيرة في ملفات التعامل بينها خمسة احكام بالاعدام.

ودين المحكومون باجراء اتصالات مع الدولة العبرية وباعطاء اسرائيل معلومات عن الجيش اللبناني وحزب الله.

وفي ايلول/سبتمبر، ارسل لبنان شكوى الى الامم المتحدة ضد اسرائيل احتجاجا على شبكات التجسس.

ولبنان في حالة حرب مع الدولة العبرية.

ويواجه المتعاملون مع اسرائيل في حال ادانتهم عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة. واذا رأى القاضي ان هذا التعاون تسبب بالقتل، فبامكانه ان يطلب انزال عقوبة الاعدام.