تراجعت شعبية رئيس الوزراء الايطالي الى ادنى مستوياتها بحسب استطلاع للرأي.

روما: سجل استطلاع حديث لتوجهات الناخبين الايطاليين اليوم استمرار تراجع شعبية رئيس الوزراء وحزبه الى أدنى مستوى لصالح شركائه في الائتلاف الحاكم مع تحسن طفيف في شعبية أكبر أحزاب المعارضة.

ووفق استطلاع دوري نشره مرصد (كريسبي) للأبحاث فقد هبطت درجة تأييد الناخبين لحزب (شعب الحرية) بقيادة رئيس الحكومة سيلفيو برلسكوني خلال الأسبوع الأخير الى نسبة 2ر28 بالمائة فاقدا أكثر من 5 بالمائة خلال الأشهر الستة الأخيرة.

واوضح الاستطلاع ان ثقة الايطاليين تراجعت بالتوازي في شخص رئيس الوزراء برلسكوني الى أدني درجة حيث بلغت 44 بالمائة مقابل نسبة بلغت 57 بالمائة، مشيرا الى أنهم أبدوا ثقتهم به في آزار/ مارس الماضي بينما وبالتوازي هبطت درجة الثقة في الحكومة الى 44 بالمائة مقارنة بنسبة بلغت 5ر58 بالمائة في مطلع العام.

وفي المقابل سجل حزب (رابطة الشمال) المتطرف والمرتكز في أقاليم ايطاليا الشمالية الغنية ارتفاعا ملموسا في شعبيته التي بلغت 8ر13 بالمائة مقارنة لم تتجاوز 2ر8 بالمائة في الانتخابات التشريعية عام 2008.

ومن ناحية أخرى سجل المرصد استمرار تنامي شعبية غريم برلسكوني وشريكه السابق في حزب (شعب الحرية) رئيس مجلس النواب جان فرانكو فيني وحزبه تحت التأسيس (مستقبل وحرية من أجل ايطاليا) نسبة 8 بالمائة بين الناخبين.

وعلى صعيد المعارضة قال المرصد أن الحزب الديمقراطي عاود الانتعاش بعد فترة طويلة من التراجع حيث سجل نموا بنسبة 8ر0 بالمائة في الأسبوع الأخير لتصل شعبيته الى نسبة 25 بالمائة وان ظل بعيدا عن نسبة 33 بالمائة من الأصوات التي حصدها في الانتخابات التشريعية.

وفي هذا السياق لفت المرصد الى التنامي الكبير والمستمر في نسبة quot;المترددينquot; الذين لا يعلمون لمن يمنحون أصواتهم حال أجريت انتخابات تشريعية مبكرة لتصل الى نسبة 40 بالمائة من اجمالي الناخبين الايطاليين.