روما: شكك وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في امكانية قيام حكومة ائتلافية في المملكة المتحدة على ضوء النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية التي لم يتمكن خلالها اي حزب من تحقيق اغلبية برلمانية حاسمة تسمح بتشكيلها لحكومة جديدة.

وقال فراتيني في تصريح هاتفي لاحدى قنوات التلفزة التي تتابع عملية فرز اصوات الناخبين البريطانيين صباح اليوم تعقيبا على مجريات انتخابات مجلس العموم البريطاني التي جرت يوم امس quot;اظن ان قيام حكومة ائتلافية امر معقد يصعب تصورهquot; معتبرا quot;ان الوضع البريطاني اليوم لا ينم عن استقرار سياسيquot;.

كما لاحظ quot; انه من الواضح ان الناخبين البريطانيين اختاروا المحافظين لكنهم لم يعبروا عن خيارهم بشكل حاسم وعلى اساس تقاليد نظام الحزبين الرئيسيين كما كان متوقعاquot; مشددا على ان quot;اهم ظاهرة ابرزتها العملية الانتخابية هي تقلص وهزيمة الليبراليين الديمقراطيينquot; بما يخالف التوقعات عشية الانتخابات.

واستطرد موضحا انه quot;مما لا شك فيه ان التقاليد البريطانية ليست تشكيل حكومة ائتلافيةquot; موضحا في هذا الصدد ان quot;الملكة تمهلت لعدة ساعات بالتناقض مع التقاليد البروتكولية قبل ان تجتمع مع من ستكلفه بتشكيل الحكومة الجديدةquot;.

واشارت نتائج الانتخابات التشريعية البريطانية بعد فرز معظم الاصوات الى تقدم (حزب المحافظين) الذي حصل على اكبر عدد من مقاعد البرلمان دون ان يحقق بعد الاغلبية المطلقة التي تبلغ 326 مقعدا من مقاعد مجلس العموم المكون من 650 مقعدا مقابل تراجع كبير في مقاعد (حزب العمال الحاكم) المنصرف وكذلك فقدان (حزب الليبراليين الديموقراطيين) عددا من مقاعده التي كان يشغلها في مجلس العموم السابق.