احتجت زوجة المنشق الصيني الحائز على جائزة نوبل للسلام على فرض الإقامة الجبرية عليها.

بكبن: احتجت ليو تشيا زوجة المنشق الصيني المسجون ليو تشياوبو الحائز جائزة نوبل للسلام، الاربعاء في رسالة عبر موقع تويتر بفرض quot;اقامة جبرية غير قانونيةquot; عليها. وكتبت ليو تشيا زوجة المنشق الذي حكم عليه بالسجن 11 عاما العام الماضي بسبب قناعاته الديموقراطية quot;احتج بشدة على الحكومة لوضعي رهن اقامة جبرية غير قانونيةquot;.

وكانت اكدت في وقت سابق عبر تويتر ايضا، انه تم منعها من مقابلة دبلوماسيين نروجيين قدموا الى منزلها في بكين. وقالت quot;قدم دبلوماسيون نروجيون امس (الثلاثاء) لتقديم دعمهم لي وتم منعهم من الدخول من الباب الرئيسيquot;.

واكدت السفارة النروجية في بكين لوكالة فرانس برس ان اثنين من دبلوماسييها حاولا بلا جدوى زيارة ليو تشيا. وقالت ليو تشيا الثلاثاء لموقع ميديابار الفرنسي انها على استعداد لزيارة النروج لتلقي جائزة نوبل باسم زوجها السجين.

وتمنع الشرطة الصحافيين من الاقتراب من منزل ليو تشيا في بكين وتضيق على اتصالاتها بالخارج. وبعد ان تم تعطيل هاتفها النقال بعيد منح زوجها جائزة نوبل للسلام، استعارت ليو تشيا هاتفا لم تتمكن من استخدامه الا يوما واحدا.

واكد احد محامي ليو تشياوبو الاربعاء انه لم يتمكن من الاتصال بليو تشيا. وكان هذا المحامي شانغ باوجون اعلن الثلاثاء لوكالة فرانس برس انه طلب محاكمة جديدة لموكله الذي ادين في نهاية 2009 بتهمة quot;السعي لقلب النظامquot;.

واصبح ليو تشياوبو الجمعة الماضي اول مواطن صيني يمنح جائزة نوبل للسلام الامر الذي اثار غضب بكين التي الغت لقاءات رسمية وتظاهرة ثقافية مع النروج.