بشكيك: هدد الحزب القومي اتا-جورت الذي حل في المقدمة في الانتخابات التشريعية الاحد في قرغيزستان، الاربعاء باغلاق القاعدة الجوية الاميركية التي ترتدي اهمية لعمليات قوات التحالف في افغانستان.

وقال المسؤول الثاني في الحزب احمد بيك كلدي بيكوف لوكالة فرانس برس quot;سنثير امر سحب القاعدة الاميركية في البرلمانquot;. من جهته قال كامتشي بيك تاشييف رئيس الحزب لوكالة فرانس برس quot;سيتم اتخاذ القرار بعد التشاور مع باقي الاحزاب في البرلمان. علينا اقامة تحالف واسعquot;.

وحصل حزب اتا-جورت المقرب من الرئيس السابق قربان بيك باكييف الذي اطاحت به ثورة دامية في نيسان/ابريل، على افضل نتيجة في الانتخابات التشريعية التي نظمت بهدف اعادة الديمقراطية في قرغيزستان.

وفاز هذا الحزب ب 28 مقعدا من 120 مقعدا في البرلمان بيد انه بعيد عن الاغلبية المطلوبة وعليه اقامة تحالف. وقرغيزستان البلد الفقير جدا في آسيا الوسطى، هو الدولة الوحيدة في العالم التي تؤوي قاعدة اميركية واخرى روسية.

وابقت روسيا فيها على قاعدة عسكرية تفود للحقبة السوفياتية. واقامت الولايات المتحدة فيها في 2001 قاعدة جوية في مطار ماناس قرب بشكيك يعبر منها شهريا عشرات آلاف الجنود المشاركين في العملية العسكرية في افغانستان.

ومطار ماناس الذي يتمركز فيه 1200 جندي اميركي، يشكل ايضا موقعا مهما لامداد الطائرات التي تحارب طالبان بالوقود. وتدفع واشنطن 60 مليون دولار لاستخدام ماناس تنضاف اليها 110 ملايين دولار من المساعدة الحكومية.

وتم توقيع الاتفاقيات الخاصة بالابقاء على القاعدة من قبل الرئيس السابق باكييف رغم معارضة روسيا التي كان وعدها باغلاق القاعدة الاميركية.