واشنطن: هنأ الرئيس الاميركي باراك أوباما الاثنين الناخبين القرغيز على مشاركتهم الاحد في الانتخابات التشريعية quot;التاريخيةquot; حيث اثبوا انهم quot;عازمون على اختيار حكومتهم بطريقة سلمية وديموقراطيةquot;. وبعد ان اعرب عن اسفه لحصول تجاوزات في الانتخابات، اشار أوباما الى ان هذه الانتخابات اظهرت quot;المزايا الاساسيةquot; لديمقوراطية حقيقيةquot;.

واضاف quot;أهنىء الشعب والحكومة في قرغيزستان على اجراء الانتخابات بطريقة منظمةquot;. وقد تصدر حزب اتا-جورت القومي المعارض نتائج الانتخابات التشريعية في قرغيزستان بفارق ضئيل، ما سيضطره الى اجراء تحالف للتمكن من تشكيل حكومة، بحسب نتائج اولية تم نشرها الاثنين بعد فرز الاصوات في نحو 91 بالمئة من مراكز الاقتراع.

واوضح أوباما quot;بالرغم من كل هذا، اهنىء الناخبين الذين اثبوا بمشاركتهم خلال الانتخابات التشريعية التي جرت امس (الاحد) انهم كانوا عازمين على اختيار حكومتهم بطريقة سلمية وديموقراطيةquot;.وقال ايضا ان quot;المرحلة المقبلة لاعادة بناء الديموقراطية في قرغيزستان ستكون تشكيل حكومة ائتلافية تحكم البلاد بفعالية وسلامquot;.

واضاف quot;نظرا الى الاحداث المأسوية التي سجلت مؤخرا في قرغيزستان، فلا يزال هناك عدد من العوائق التي يجب اجتيازههاquot; مضيفا quot;لكن الانتخابات التي جرت امس (الاحد) يجب ان تعطي الامل لانصار الديموقراطية في قرغيزستان وفي اسيا الوسطى والعالمquot;.

وتبنت قرغيزستان عبر استفتاء في حزيران/يونيو دستورا جديدا يرسي للمرة الاولى نظاما برلمانيا في آسيا الوسطى. وشهدت قرغيزستان في الماضي خلع رئيسين طاولتهما اتهامات بممارسة المحسوبية واستغلال السلطة هما عسكر اكاييف في اذار/مارس 2005 وكرمان بيك باكييف في 2010. وقرغيزستان هي البلد الوحيد في العالم الذي يضم قاعدة عسكرية روسية واخرى اميركية، كما تشكل اراضيه معبرا للقوات الاجنبية المنتشرة في افغانستان.